“الكهرباء”: يجب دعم حملات ترشيد الموارد المائية والمالية في دول الخليج

دعا وكيل وزارة الكهرباء والماء بالكويت المهندس محمد بوشهري الى تشجيع الترشيد بدول مجلس التعاون الخليجي للمحافظة على الموارد المائية والمالية في الدول الاعضاء.
وقال بوشهري عقب ترؤسه وفد الكويت في الاجتماع التحضيري ال28 للجنة التعاون الكهربائي والمائي بدول المجلس ان الترشيد يشمل تعزيز الثقافة الحضارية والمحافظة على البيئة والمحافظة على الموارد المالية.
واضاف ان الترشيد يساهم في التقليل من استهلاك الكهرباء ويقلل من حرق ما يسمى الوقود الاحفوري الذي ينتج عنه العديد من الانبعاثات.
وذكر انه تم الاتفاق من خلال اللجنة الخليجية المعنية بالترشيد على سياسة عامة بين دول المجلس لتعزيز ثقافة الترشيد والعمل مع مؤسسات المجتمع المدني لابراز اهمية الترشيد لجميع مكونات المجتمع.
وعن مصادر الطاقة المتجددة والجديدة (الطاقة الشمسية) قال بوشهري ان دول المجلس مصنفه من الدول الاعلى في الساعات الشمسية مؤكدا ضروة البحث في مصادر اخرى متعددة للطاقة.
واوضح انه تم خلال الاجتماع بحث مصادر الطاقة المتجددة والجديدة واستخدامات التكنولوجيا الحديثة سواء الطاقة الشمسية او طاقة الرياح.
وأوضح أن اجتماع اللجنة تستدعي رفع التوصيات حيال المواضيع المطروحة الى الاجتماع الوزاري المقرر عقده غدا في الدوحة لاتخاذ قرارات بهذا الخصوص.
وافاد ان الاجتماع بحث ايضا موضوع الربط المائي لاهميته في دول مجلس التعاون كونها دول مصنفه عالميا كفقيره بالموارد المائية وشبه معتمده على مصدر وحيد وهو تحلية مياه البحر.
واشار بوشهري الى انه تم تكليف فريق لعمل دراسة استشارية شاملة في موضوع الربط المائي والاتفاق على تعزيز الربط الثنائي والربط الشامل بين دول المجلس.
وذكر ان الاجتماع بحث تعزيز عمل هيئة الربط والدفع باتجاه زيادة قدرة الرابط الكهربائي بالاضافة الى اعتماد اللجنة عددا من التوصيات التي وردت من اللجان الفنية المنبثقة من العمل المشترك.
واكد بوشهري اهمية هذه الاجتماعات في اتخاذ القرارات التي تدفع بعجلة التعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون الخليجي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: