الجمان»: اتجاهات معاكسة للعملات الرئيسية أمام الدينار في الربع الثالث

قال تقرير صادر عن مركز «الجمان» ان حالة الشكوك والقلق بشأن الاقتصاد العالمي هيمنت خلال الربع الثالث 2016، وذلك باستمرار تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني إضافة إلى الركود النسبي في الاقتصاد الأوروبي بشكل عام، ناهيك عن استمرار تداعيات استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، من جانب آخر، عدم الاتفاق على مستوى إنتاج النفط بين أعضاء منظمة «أوپيك» من ناحية، ولعل المؤشرات الاقتصادية العالمية المشجعة – ولو أنها خجولة – جاءت من الولايات المتحدة بتحسن بعض المؤشرات والأرقام. وأشار التقرير الى تراجع الدولار بشكل طفيف للغاية مقابل الدينار خلال الربع الثالث 2016، وذلك بمعدل 0.13% من 0.3033 دينار للدولار في بدايته إلى 0.3029 دينار في نهايته، وذلك استمرارا لانخفاض الدولار مقابل الدينار خلال الربعين الأول والثاني من العام الحالي 2016 بمعدل 0.5 و0.03% تباعا.
وخلص التقرير الى ما يلي:
1 – اليورو: ارتفع اليورو مقابل الدينار بمعدل 0.6%، بينما ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة أكبر بلغت 0.7%.
2 – الفرنك السويسري: ارتفع الفرنك السويسري مقابل الدينار بمعدل 1%، بينما ارتفع الفرنك السويسري مقابل الدولار بنسبة أكبر بلغت 1.1%.
3 – الين الياباني: ارتفع الين الياباني مقابل الدينار بمعدل 1%، في حين ارتفع الين الياباني مقابل الدولار بنسبة أعلى بلغت 1.2%.
4 – الجنيه الاسترليني: انخفض الجنيه الاسترليني بمعدل 3.6% مقابل الدينار، وهي نفس نسبة انخفاض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار تماما.
5 – متوسط العملات الأربع (اليورو، السويسري، الياباني والاسترليني): انخفاض متوسط التغير في العملات الأربع بمعدل 0.25% مقابل الدينار مقابل انخفاض متوسط التغير في العملات الأربع المذكورة بدرجة أقل مقابل الدولار بمعدل 0.16%.
ويمكن استنتاج عدة مؤشرات أو معطيات من التحليل السابق، منها:
1 – استمرار تلازم اتجاه انخفاض الدينار والدولار مقابل كل من اليورو والسويسري والياباني، وكذلك تلازم ارتفاع الدينار والدولار مقابل الاسترليني خلال الربع الثالث 2016.
2 – تغير طفيف للغاية لسعر الدولار لصالحه مقابل الدينار خلال الربع المذكور بمعدل 0.13%.
3 – ارتفاع كل من اليورو والسويسري والياباني مقابل الدينار بنسبة أقل من ارتفاع العملات الثلاث مقابل الدولار، والذي يعتبر اتجاها معاكسا أو «انقلابا» – إن صح التعبير – للعلاقة بين العملات الثلاث مقابل الدينار والدولار، حيث جرت العادة أو «العلاقة الكلاسيكية» التاريخية أن ترتفع العملات الثلاث مقابل الدينار بنسبة أكبر من ارتفاعها مقابل الدولار، ولو بفارق محدود، وذلك لطبيعة مكونات سلة العملات الأجنبية المقومة للدينار.
4 – يمكن استنتاج احتمال تعزيز بنك الكويت المركزي للدينار أمام العملات العالمية الرئيسية بنحو غير مسبوق.
5 – يمكن استنتاج ان يتم تعزيز قوة الدينار، فإن نسبة التعزيز – إن صح التعبير – تبلغ 0.09%، وهي ما بين متوسط انخفاض العملات الأربع (اليورو، السويسري، الياباني والاسترليني) مقابل كل من الدينار والدولار (0.25% للدينار & 0.16% للدولار).
تسوية قروض بين «التجاري» و«كتلة الرابطة»
رصد «الجمان» 10 حركات للملكيات المعلنة في قوائم كبار ملاك الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 6 اكتوبر الجاري، واحدة باتجاه الرفع، قابلها ثلاث باتجاه الخفض، وثلاث باتجاه الدخول في قوائم كبار الملاك، قابلها أيضا ثلاث للخروج منها.
وقال التقرير ان هناك عدة حركات متقابلة ضمن عمليات الملكيات المعلنة، حيث تراجعت حصة شركة الصحراء القابضة في «تنظيف» من 18.216إلى 12.144% بواقع 6.072 نقاط مئوية مقابل دخول «تجاري» في قائمة كبار ملاكها بنسبة 6.070%، كما خرجت شركة الصحراء القابضة من قائمة كبار ملاك «الرابطة» بنسبة 11.130% من رأس مالها مقابل دخول «تجاري» أيضا في قائمة كبار ملاكها بنسبة 7.190% من رأس مالها، ويبدو أن الحركات المذكورة هي بموجب تسوية قروض ما بين البنك التجاري الكويتي «تجاري» و«كتلة الرابطة».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: