الصبيح: 3 سيناريوهات لتطوير الجزر خلال أسبوعين

تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد وبحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، نظم اتحاد الصناعات الكويتية معرضه الثالث (KIU EXPO-2016) بالشراكة مع شركة فورفست للتجارة والمقاولات العامة ومجموعة فورفيلمز للطباعة، وبمشاركة نحو 55 راعيا ومشاركا من نخبة المصانع المحلية وشركات اخرى ذات العلاقة بالقطاع الصناعي وجهات حكومية عدة وهي الهيئة العامة للصناعة والإدارة العامة للإطفاء والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ووزارة الدولة لشؤون الشباب، وذلك من 9 -11 اكتوبر من العام الحالي في فندق شيراتون الكويت (القاعة الماسية & الكريستال).
وبهذه المناسبة، قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان الحكومة لديها 11 مشروعا لدعم الصناعات التحويلية والشبابية، حيث تسعى الامانة العامة للتخطيط لتنفيذ تلك الخطط على ارض الواقع، مشيرة الى ان الحكومة تطمح الى ايجاد صناعات شبابية متميزة تعبر عن المنتج الوطني.
وأعربت الصبيح في تصريحات صحافية على هامش معرض اتحاد الصناعات الكويتية الذي نظمه الاتحاد امس عن سعادتها بتواجدها في معرض اتحاد الصناعات الكويتية ممثلة عن صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد، مؤكدة على ان سموه يدعم كل المعارض الصناعية التي تقدم المنتج الوطني المتميز.
وحول تطوير الجزر الكويتية، قالت الصبيح: لدينا شركة تدرس المشروع، حيث سيتم دمج مدينة الخيران مع عملية تطوير الجزر.وأوضحت الوزيرة ان الحكومة ستتسلم 3 سيناريوهات للتطوير خلال أسبوعين لكي تقوم باختيار احدها.وأشارت الصبيح الى ان رفع اسعار المحروقات لم يؤثر على اسعار الصناعات الوطنية، كما ان الحكومة ستستجيب لكل المبادرات التي تدعم الصناعات الكويتية.
وأضافت الصبيح ان معرض اتحاد الصناعات الكويتية يتطور بصورة كبيرة سنويا وهو ما يشير الى اهمية القطاع الصناعي في الاقتصاد الوطني، مشيرة الى ان وزارة الشؤون الاجتماعية تدعم الصناعات الشبابية حيث تتعامل مع 10 مجاميع شبابية في الجمعيات التعاونية ومراكز التنمية وحتى في المناقصات التابعة للوزارة من خلال 5 جهات رئيسية في الوزارة وسيصدر قرار الشهر المقبل لدعم تلك المشاريع من خلال تحديد 10% من مشتريات الوزارة تكون في اصحاب تلك المشاريع.
من جهته اشار المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالإنابة عبدالله المطوطح الى انه تم فتح خدمة الشباك الواحد مع اتحاد الصناعات، حيث يتم من خلالها التجديد والإلغاء والاستفسار عن بيانات الملف بحيث يستطيع المستثمر ان يجدد معاملاته عن طريق البوابة الالكترونية، مبينا انه سيتم الربط الآلي نهاية العام الحالي.
وأضاف «انتهينا من القوائم الذهبية للشركات المميزة والملتزمة بنسبة العمالة الوطنية والتي ليس لديها مخالفات، حيث اننا سنطبقها خلال شهر على عينة من الشركات وبعدها يتم تعميمها».
«أسيكو للصناعات»
في المقابل، قال مدير العمليات الفنية في «أسيكو للصناعات» مازن شعباني إن معرض اتحاد الصناعات يعتبر أحد المعارض المميزة التي تحرص «أسيكو» على المشاركة فيه، نظرا لأنه يعد المعرض الصناعي الاكبر الذي تشهده الكويت في هذه الفترة من كل عام.
«المتحدة للحديد»
بدوره، أعرب نائب الرئيس التنفيذي في الشركة المتحدة لصناعة الحديد فيصل الخالدي عن حرص الشركة على المشاركة بمعرض اتحاد الصناعات كل عام لأهميته في جمع المصانع المحلية تحت سقف واحد. وأشار الى أن الشركة هي شركة وطنية تأسست في عام 1996 حيث تملك مصانع لإنتاج قوالب الحديد وحديد التسليح بكل مقاساته طبقا للمواصفات المعتمدة.
«الصانع للكيماويات»
من جهته، قال نائب المدير العام في شركة الصانع للمنتجات الكيماوية عبدالله الصانع إن معرض اتحاد الصناعات من المعارض الصناعية المميزة التي تقام في الكويت في هذه الفترة من كل عام، مشيرا إلى أن نخبة من المصانع المحلية وشركات ذات علاقة بالقطاع الصناعي تشارك في كل دورة للمعرض.وبين أن معرض اتحاد الصناعات يساعد في تحقيق الأهداف التنموية لصالح القطاع الصناعي.
«إنشاء القابضة»
وعلى صعيد متصل، قال الرئيس التنفيذي لشركة انشاء القابضة م.هيثم الرفاعي إن الشركة تشارك للمرة الثانية على التوالي من باب دعم توجه اتحاد الصناعات الكويتية ومساهمته للنهوض بالقطاع الصناعي وأهميته في تعزيز الاقتصاد الوطني، مبينا أن المعرض يعتبر تشجيعا لدور الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص فيما يتعلق بأولوية المنتج الوطني ودوره في خلق قنوات للتواصل بين المصانع المحلية والأسواق الخليجية والمحلية.
«خالد علي الخرافي»
في المقابل، قال الرئيس التنفيذي في شركة خالد علي الخرافي وإخوانه للمقاولات الإنشائية فهد الخرافي إن الشركة تأسست عام 1975 كشركة مقاولات مصممة ومنفذة للمنشآت الخرسانية والحديدية والتي تستخدم في المشروعات البترولية والصناعية والبتروكيمياوية. وقد زودت الشركة مصانعها في منطقتي الدوحة والشعيبة الصناعية بأحدث المعدات.
«الخليج للورق»
من جانبه، أوضح رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي في شركة الخليج لصناعة الورق طارق المعوشرجي أن الشركة تسعى وبشكل مستمر الى مواكبة التطور الذي تشهده الصناعة، ومن هذا المنطلق فإنها تحرص على اضافة الجديد في كل عام سواء من ناحية زيادة الطاقة الانتاجية او اضافة تحسينات على منتجاتها او خلق اساليب جديدة لتقديم الخدمات المقدمة.
«كيربي للمباني»
من ناحية اخرى، أشار المدير العام في شركة كيربي للمباني الحديثة جيمس ميناتو الى أن الشركة رائدة عالميا في تصنيع المباني الحديدية سابقة الهندسة والهياكل الحديدية حيث بدأت كيربي عملياتها التشغيلية في 1976 وتتمتع بسمعة مرموقة في توفير حلول مناسبة التكاليف للمباني الحديدية المصنعة وفق اعلى المعايير المتطورة في 5 مصانع متطورة في الكويت ورأس الخيمة وحيدراباد وهاريدوار وفيتنام.
مركز صباح الأحمد للموهبة
بدوره، قال مدير عام مركز صباح الاحمد للموهبة والإبداع د. عمر البناي ان الخطط الحالية والمستقبلية للمركز تتمثل في توفير الدعم المادي والمعنوي لأصحاب الابتكارات والاستمرار في تقديم الدعم المادي والمعنوي لجميع المخترعين وتوفير بنية تحتية متكاملة لكل ما يتعلق باحتضان الافكار الابداعية وتطويرها وطرحها في الأسواق وغيرها من الخطط.
«صناعات الخطيب»
وعلى صعيد آخر، لفت مدير العمليات في شركة صناعات الخطيبم.حسام الدين الجمل الى أن مشاركتهم في المعرض تهدف الى التعريف بتطور الصناعة الوطنية الحديثة على صعيد أعمال المنجور وصناعة الأثاث والأبواب والتصاميم للأرضيات والحوائط (والديكورات الخشبية).
«فورفست للمقاولات»
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة فورفست للتجارة والمقاولات العامة أحمد رمال ان الشركة تسعى دائما لأن تحافظ على المرتبة الاولى في الشرق الأوسط والخليج من خلال تأمين أحدث التقنيات وأفضل المواد وأحدثها لتنفيذ أعمال عملائها وتلبية كل احتياجات السوق الكويتي والخليجي والعربي.
«القرين للكيماويات»
وعلى الصعيد نفسه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية سعدون علي ان الشركة تهتم بالمشاركة في جميع المحافل المحلية التي تهتم بتطوير وتنمية القطاع الصناعي المحلي لما له من فوائد وقيمة مضافة إلى الدولة ككل، مضيفا أنها تسعى على الدوام الى البحث عن الفرص الاستثمارية التي تنمي وتدعم هذا القطاع، بالتعاون مع الشركات العالمية ذات السمعة المتميزة.
الكلية الأسترالية
بدوره، أشار رئيس مجلس امناء الكلية الاستراليةعبدالله الشرهان الى أنها تهدف من خلال المشاركة في المعرض تعريف الزوار ببرامج الكلية الأسترالية في الكويت وتوعية الحضور بأهمية تخريج طلاب جاهزين للعمل.
«مهدي حبيب للأثاث»
وقال مدير تطوير الاعمال في مصنع مهدي حبيب للأثاث المعدني والخشبي عيسى حبيب ان مصنع مهدي حبيب يهدف من خلال مشاركته في المعرض الى عرض منتجاته للسوق ليبرز صناعته والإمكانيات المتاحة لدى المصنع، معتبرا أن المعرض فرصة تسويقية مميزة تعطي المساحة اللازمة لعرض المنتجات والإمكانيات الموجودة في القطاع الصناعي بشكل عام.
«الخليج للكابلات»
من جهته، قال المدير الاقليمي للمبيعات في شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية م. باسل كنعان ان الشركة سعيدة بالمشاركة في هذا التجمع المهم سعيا منها لتحقيق هدفها في أن تكون دائما وأبدا شريكا في تنمية وتطوير الكويت، وتثمن الجهود المبذولة من قبل الحكومة في دعم وتطوير البنية التحية وتذليل الصعوبات والمشاكل التي تواجه الصناعات الكويتية عامة والمنتج الوطني بشكل خاص.
«الخليج للزجاج»
من جهته، اكد المدير العام في شركة الخليج لصناعة الزجاج حسين الشيخ على أن الشركة تستهدف فتح أسواق جديدة بالأسواق العربية والآسيوية والأفريقية والعالمية، موضحا أنها ستعمل على تقييم احتياجات السوق لإضافة بعض المنتجات الجديدة مثل عبوات تعبئة الأدوية أو المستخدمة في تعبئة العطور ‏وما يتبعه من دراسة الأسواق المتاحة، وكذلك زيادة الطاقة الإنتاجية للخطوط الحالية من خلال تطوير آلات الإنتاج من خلال استخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا ‏العالمية في صناعة العبوات الزجاجية.‏
«إيكويت» ثاني أكبر منتج للإيثيلين بالعالم
قال الرئيس التنفيذي لشركة ايكويت للبتروكيماويات محمد حسين ان شركة ايكويت تعتبر حاليا ثاني أكبر منتج لمادة الإيثيلين جلايكول على مستوى العالم وبحصة سوقية قدرها 12%، وقد ساهمت الشركة منذ العام 1998 في نمو قطاع الصناعات البلاستيكية الكويتي بأكثر من 450%، إضافة إلى مساهمة منتجات شركة ايكويت بأكثر من 60% من قيمة الصادرات غير النفطية في الكويت.
وأوضح حسين أن المبادرات الحالية لشركة ايكويت تتضمن مقترح تأسيس مجمع الكويت للصناعات التحويلية البتروكيماوية بالتعاون والتنسيق مع ملاك الشركة، خصوصا شركة صناعة الكيماويات البترولية، إضافة إلى اتحاد الصناعات الكويتية والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وغيرهم من الجهات لإيجاد فرص صناعية صغيرة ومتوسطة للقطاع الصناعي الكويتي.
العجمي: 35 مشروعاً صناعياً في الشعيبة بمليار دينار
عقد اتحاد الصناعات على هامش المعرض ندوة بعنوان «الهيئات الثلاث.. اجراءات وخدمات»، حيث قال مدير عام الهيئة العامة للصناعة بالإنابة محمد فهاد العجمي ان الهيئة قد وافقت خلال العامين الماضيين على ما يزيد على 230 طلبات توسعة للصناعيين ما بين شعيبة الغربية ومنطقة امغرة وصبحان الصناعية وجميعها تم توزيعها بناء على الطاقة الانتاجية للمصانع واحتياجهم الى زيادة خطوط الانتاج. وأضاف «امامنا توطين جديد في منطقة الشعيبة يضم 35 مشروعا صناعيا استثماريا تقدر تكلفتها بحدود مليار دينار وجميعهم ملتزمون بالاشتراطات البيئية مما سيحقق رغبة صاحب السمو في تنويع مصادر الدخل في ظل انخفاض اسعار النفط، مؤكدا على ان الدولة لابد ان تركز على الصناعة لانها البديل الاستراتيجي وهي بأمس الحاجة الى ان تكون خطة دولة لا هيئة.
اما بالنسبة لمنطقة الشدادية الصناعية، فقال العجمي: لقد تم تخصيص 1056 قسيمة صناعية ومن المفترض اعتماده من المجلس البلدي اول شهر نوفمبر.
وفيما يخص خدمة الشباك الواحد، لفت الى ان الهيئة قامت بالتنسيق مع مجلس الوزراء بخصوص هذا الشأن حيث ان ما يواجه الربط الالكتروني هو عدم وجود صلاحية بالتوقيع لأغلب الموظفين الحكوميين الممثلين في مركز الخدمة المتكاملة وعلى الرغم من ذلك تم اختصار 150 اجراء صناعيا. وردا على سؤال حول تخصيص مساحات لصناعات التدوير، قال العجمي ان تم تسلم 50 كيلومترا من بلدية الكويت، لتخصيصها للقطاع الصناعي، وجزء منها سيتم تخصيصه للتدوير وذلك في منطقة السالمي وجار التنسيق مع الجهات لإتمام واستكمال اجراءات البني التحتية والمخطط التنظيمي.
«البيئة»: تفعيل خدمة الربط الإلكتروني
شرح المدير العام للهيئة العامة للبيئة عبدالله احمد الحمود الصباح قانون البيئة الجديد، حيث احتوى على اكثر من 50 مادة تتعلق بالصناعة من حيث بيئة المصانع الداخلية والخارجية والعوادم ودراسة المردود البيئي، ويراعى في الدراسة البعد الاجتماعي بحيث لا تكون المصانع على مقربة من المناطق السكنية اضافة الى احتواء القانون على التعامل مع المواد الكيماوية والمخرجات الصناعية، حيث ان هناك معايير عالمية ملزمة للهيئة والمصانع.
وبخصوص رسوم الافراج الجمركي التي فرضتها هيئة البيئة على المواد الكيماوية، قال الشيخ عبدالله ان موضوع الفحص العشوائي قد تم رفعه الى مجلس ادارة الهيئة للبت فيه قريبا، لافتا الى ان الهيئة سوف تفعل خدمة الربط الإلكتروني لاختصار الدورة المستندية، حيث لا يعقل ان تستغرق الاجراءات اكثر من 3 سنوات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: