البشير فى ضيافة السيسي على هامش اللجنة العليا بين البلدي

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالرئيس السودانى عمر البشير والوفد المرافق له، مشيرًا إلى أن العلاقة الخاصة التى تربط البلدين والشعبين الشقيقين وما يجمعهما من تاريخ مشترك وامتداد بشرى متصل عبر الحدود، يجعلهما أشبه بشعب واحد فى بلدين يشكلان موطنًا مشتركًا لهما.

وأضاف الرئيس السيسي فى كلمة خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، منذ قليل: “تمر العلاقات بين مصر والسودان بلحظة هامة فى تاريخها، ويتعين علينا البناء على هذا الترابط الاجتماعى والثقافى الفريد بين الشعبين والذى يضرب بجذوره فى التاريخ نحو آفاق مستقبلية أرحب، وذلك من خلال تكثيف التعاون المشترك فى شتى المجالات.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حرص مصر مع السودان على رفع مستوى اللجنة العليا المشتركة بين البلدين لتكون على المستوى الرئاسى، وذلك تعبيراً عن إرادة سياسية واضحة للوصول بمستويات التعاون إلى الآفاق التى تتسق بما يربط البلدين وبما يناسب تاريخهما.

وتابع الرئيس السيسى، “لدينا الإمكانيات الهائلة لتعزيز العلاقات بين البلدين وتعميق وتعزيز العلاقات المصرية السودانية .. وهذه العلاقات نوليها من جانبنا اهتمام خاص ونتابعها بشكل مكثف”.

وأشار الرئيس السيسى إلى ضرورة بذل كل الجهد من أجل إزالة جميع العوائق والصعوبات التى تحول دون الانسياب الكامل لحركة السلع والتحرير الكامل للتجارة بين مصر والسودان، فى إطار جهود تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وكذا السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا، مطالبًا بأن تكون إزالة جميع العوائق والصعوبات التى تحول دون انسياب التجارة على قائمة الأولويات، لتحقيق المصالح المشتركة والعمل سويًا لتحقيق التطلعات التنموية.

واستطرد الرئيس عبد الفتاح السيسى قائلًا، إن “ما تواجهه المنطقة من متغيرات وتحديات إقليمية يدفعنا إلى التكاتف وتضافر الجهود والتمسك بإعلاء دواعى الاتفاق والبناء عليها، مضيفًا “أنه لا غنى عن التعاون المشترك الصادق بين مختلف مؤسساتنا من أجل مكافحة قوى التطرف والإرهاب فى المنطقة”.

وأوضح السيسي فى كلمته أثناء رئاسة اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة، أنهم سيتعاونون لمكافحة الإرهاب سواء من خلال الوسائل الأمنية أو معالجة جذور الأفكار السامة بالفكر وتعزيز التنمية، مشددًا على ضرورة استمرار التعاون بين البلدين والتنسيق من أجل دعم جهود السلام لتسوية النزاعات فى المنطقة العربية والأفريقية بما يسهم فى إرساء الأمن والاستقرار الإقليمى والدولى.

وأشاد الرئيس السيسي فى نهاية كلمته بالجهود التى يبذلها نظيره السودانى عمر البشير، من أجل إرساء الاستقرار والسلام على أرض السودان، مؤكدًا مساندة مصر لكل الجهود التى تبذلها السودان لتحقيق الاستقرار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: