الحمود: لائحة «حقوق الملكية الفكرية» قبل مايو 2017

أكد وزير الاعلام وزيرالدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود أن الكويت حسنت موقعها فيما خص الحكومة الالكترونية لافتا الى خطوات جادة ومهمة لتطوير بيئة الانظمة الالكترونية الحكومية في مجال التراسل الالكتروني والبوابة الالكترونية اضافة الى العديد من المشروعات الرائدة التي ينتظر منها الكثير لتدعيم رؤية الكويت كمركز مالي وتجاري.
كلام الحمود جاء خلال افتتاح مؤتمر «عرب نت 2016» الذي يعقد على مدى يومين بمشاركة كبيرة من القادة والمبادرين في القطاع الرقمي.
واضاف ان جهود وزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء بشخص وزيرها الشيخ محمد العبدالله وجهود الجهاز المركزي لنظم المعلومات استطاعت ان تحسن موقع الكويت في بيئة العمل الرقمية في المرحلة القادمة.
وعن تطبيق قانون الاعلام الالكتروني ومراقبة الحسابات التي تستفيد من الاعلانات، قال الحمود ان تطبيق القانون بدأ بمرحلة اصدار التراخيص وهو جانب تنظيمي بحت يسعى لدعم الاعلام الالكتروني ذي الانتشار السريع كونه إعلام المستقبل وله دور تثقيفي للشباب والناشئة، مشيرا الى ان التعامل مع الاعلام الالكتروني ليس بالمنع وانما بالتثقيف والتوعية، لافتا الى برامج تعد للناشئة في المدارس للتعامل الايجابي مع هذه الوسائل.
واشار الحمود الى ان الدولة وضعت ضمن التشريع دعما وحوافز لمستخدمي هذا الاعلام كما ان حقوق الملكية الفكرية يرعاها قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والذي بصدد اعداد اللائحة التنفيذية له والمتوقع الانتهاء منه في مايو العام المقبل، فيما يحقق حماية الملكية الفكرية وتعزيز التجارة الرقمية وفي مجال الاعلانات، لافتا الى ان الكويت خلال فترة وجيزة ستكون بيئة صالحة وناجحة جدا للتجارة الالكترونية والرقمية.
وأكد الحمود ان اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الملكية الفكرية الذي أقر أخيرا قيد الإعداد متوقعا الانتهاء منها خلال مايو 2017 مضيفا اننا نسعى إلى انجازها قبل هذا الوقت.
كما ان الكويت حسنت موقعها في تطوير بيئة الحكومة الالكترونية لاسيما في مجال التراسل الالكتروني والبوابة الالكترونية.
وكذلك الجهار المركزي لتكنولوجيا المعلومات استطاع أن يحسن موقع الكويت في بيئة الأعمال الرقمية بشكل مميز.
وأضاف «بدأنا الآن في مرحلة اصدار التراخيص للمواقع والوسائل الإعلامية الإلكترونية» بعد الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاعلام الالكتروني الذي يهدف إلى دعم الاعلام الإلكتروني في البلاد.
وعن المؤتمر قال انه يواكب توجه الدولة في دعم ريادة الاعمال ويتماشى مع رؤية صاحب السمو الأمير بتأسيس الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مثنيا على المبادرات والافكار المعروضة في المعرض المصاحب للمؤتمر متمنيا من الصندوق الوطني ان يستفيد من الافكار العالمية الموجودة في المؤتمر الذي يشارك فيه لتخصيص حاضنات للأعمال تكون كمنصات لدعم توجه الشباب الريادي نحو المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر داعما أساسيا في مستقبل الكويت الاقتصادي. وفي كلمة له خلال الافتتاح قال الحمود ان القيادة السياسية العليا في البلاد، وفي مقدمتها صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء، تولي اهتماما لكافة المبادرات الجادة التي تستهدف على نحو خاص تطوير تنمية القطاعات الشبابية وصقل قدراتها وإمكانياتها في مختلف المجالات جل الرعاية والدعم والاهتمام، وهو ما يمثل الهدف الأسمى الذي أنشئت من أجله وزارة الدولة لشؤون الشباب.
ولفت الحمود الى أن عقد مؤتمر «عرب نت الكويت» يأتي مواكبا للجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص في الكويت، من أجل تحقيق الرغبة الأميرية السامية الى تحويل الكويت مركز مالي وتجاري عالمي، وسيأخذ الاقتصاد والتجارة الرقمية حيزا مهما به، مشيرا الى ان الدولة تؤمن بأن تعزيز الاستثمار في التنمية المعرفية، في مجالات التكنولوجيا والإبداع الرقمي وريادة الأعمال، توفر منصة مهمة للشباب للإنجاز والتميز لعالم الغد الرقمي، من خلال دعم المؤتمرات والندوات التنموية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
وأوضح أن إنشاء الكويت الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة برأسمال يبلغ ملياري دينار، يأتي ضمن استراتيجيات عمل الحكومة، تشجيعا للقطاعات الشبابية ودعما لمبادراتها للانخراط في مجال أعمال القطاع الخاص والتي تتضمن تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، من خلال توفير بيئة حاضنة بدأت بتطوير المناهج الدراسية والجامعية مرورا بخلق حاضنات للشركات وتأمين التمويل والتشريع اللازم وتوفير البنى التحتية للمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص عمل جديدة للشباب.
وأكد الحمود ان الكويت تتميز ببنية تحتية حديثة في مجال تكنولوجيا الاتصال والإعلام، تنامى فيها الاقتصاد الرقمي مما جعلها تحتل مركزا متقدما في قائمة التجارة الرقمية عربيا، وذلك بفضل الفئات العمرية من 25 الى 35 عاما، وقد اهتم مؤتمر «عرب نت الكويت» بهذه الفئة أهمية خاصة وهو فرصة جادة للشباب الكويتي للاستفادة من التجارب العالمية والإقليمية، وآخر ما توصل اليه عالم الأعمال والتنمية الرقمية، لتحفيز نمو اقتصاد المعرفة، الذي يعد عصب الاقتصاد والتجار العالمية مستقبلا.
أكثر من 500 شخص بدوره تحدث المؤسس والرئيس التنفيذي لعرب نت عمر كرستيديس مشيرا الى ان المؤتمر يجمع أكثر من 500 شخص ومتحدث لمناقشة أحدث الاتجاهات والفرص المتاحة في السوق الرقمي الكويتي، برعاية كل من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبدعم من وزارة الشباب والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.
وقال ان هناك الكثير من الأسباب التي دفعت بعرب نت لاقامة مؤتمرها في الكويت ومنها ان ريادة الأعمال والابتكار الرقمي واقتصاد المعرفة احتلت الصدارة في الكويت، حيث وضعتها الحكومة في رأس أولوياتها لأغراض التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل، كما أن هناك اهتماما استراتيجيا من قبل الحكومة بدعم ريادة الأعمال – بما في ذلك اطلاق الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن عدد من المبادرات التي قامت بها وزارة الدولة لشؤون الشباب، فضلا عن ان الكويت تمتلك واحدا من أعلى معدلات انتشار وسائل الإعلام الاجتماعي على الصعيد العالمي، حيث بلغ نسبة تصل الى 96%، كما أنها تتقدم المنطقة في اعتماد قنوات مثل سناب تشات وانستجرام، كما أنها موطن لأهم المؤثرين على شبكة الانترنت في دول مجلس التعاون الخليجي بالاضافة الى ازدهار التجارة الالكترونية في الكويت، حيث قدر حجم السوق بحوالي 1.2 مليار دولار في عام 2015، وفقا ل PayFort من 40 مليار دولار على صعيد المنطقة العربية بأكملها، كما تتواجد في الكويت عدد من أكبر الشركات في المنطقة، والتي تستثمر الآن في التحول الرقمي ودمج التكنولوجيا في طريقة العمل ـ من المصارف وشركات الاتصالات الى تجار التجزئة.
وعرض كرستيديس لقصص نجاح كبيرة للتجارة الالكترونية الآتية من الكويت، مثل Talabat وXCite.
لافتا الى ان ما يسهل النمو السريع في المعاملات عبرالانترنت وجود المنصة الوطنية الصلبة للمدفوعات KNET. لافتا الى ان المؤتمر يسلط الضوء على الاتجاهات والفرص في التجارة الالكترونية، والدفع من خلال الانترنت، مع التركيز على السوق الكويتي.
قرار زيادة البنزين جاء بعد دراسات مطولة
اكد الشيخ سلمان الحمود في تصريح حول توجه الحكومة بعد حكم المحكمة الادارية فيما يتعلق برفع تعرفة البنزين، أن الحكومة أصدرت قرارها بزيادة التعرفة بعد دراسات طويلة كما أن القرار قائم حاليا ولا توجد أي مستجدات بانتظار اجتماع اليوم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
مضيفا ان الحكومة تحترم رأي القضاء ورأي أعضاء مجلس الامة الذي سيخرج عن الجلسة، متمنيا عدم اغفال مسألة الاصلاح الاقتصادي الذي تسعى اليه جميع الدول حرصا على مستقبل أجيالها القادمة.
وقال الحمود انه يجب التعامل مع الامور من زاوية التفكير في مستقبل الكويت والأخذ بعين الاعتبار ان ترشيد الاستهلاك يهدف الى خدمة مستقبل الكويت واقتصادها متمنيا التفهم من الجميع لأهمية التعاون لخدمة اقتصاد الكويت وأجيالها المقبلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: