” القوى العاملة ” نظمت ورشة عمل حول “تقنيات التدريب والمهارات الشخصية”

كتب : ياسر عبد القوي

ضمن إطار مشروع “دعم الهيئة العامة للقوى العاملة” المشترك بين ثلاث منظمات دولية هي برنامج الامم المتحدة الانمائي والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة العمل الدولية، والجاري تنفيذه من خلال الشراكة الاستراتيجية ما بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

أقامت منظمة العمل الدولية دورة تدريبية لموظفي الهيئة العامة للقوى العاملة بعنوان ” تقنيات التدريب والمهارات الشخصية” خلال الفترة من ٢٥ سبتمبر الى ٣ اكتوبر بمبنى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح- بيت الامم المتحدة بمنطقة مشرف.
ويتمثل الهدف الأساسي لهذه الدورة هو إكساب المشاركين المهارات الخاصة بالتخطيط للدورات والبرامج التدريبية وتقديمها، واطلاعهم على الأساليب والطرق الحديثة للتدريب.
وفي هذا السياق صرح   جابر العلي – المنسق الوطني لمنظمة العمل الدولية والمشرف على تنفيذ الدوره، بأن الغاية من هذه الدورة لا تقتصر فقط على تدريب المشاركين، حيث سيتم متابعة جميع المشاركين والعمل معهم على تنظيم دورات يقومون من خلالها بنقل خبراتهم إلى زملائهم في العمل. حيث نطمح من خلال هذه الدورة أن يصبح جميع المشاركين مدربين معتمدين في جهات عملهم.

وقد اشترك في تقديم هذه الدورة كل من السيد/ فيلكس مارتن دازا – اختصاصي في مركز تورينو الدولي للتدريب التابع لمنظمة العمل الدولية و السيدة/ منوبيا عقيلة بوضياف – المستشارة الخارجية و اختصاصية في التدريب.

وكانت الدورة التدريبية عملية واستكشافيه وتفاعلية بمشاركة مجموعة من مفتشي العمل و من إدارة العلاقات العامة والإعلام و أيضاً إدارة العلاقات الدولية. وتم تدريبهم بتصميم وتقييم الدورات التدريبية بإستخدام المناهج التعليمية والتشاركية و إستخدام التقنيات الإجتماعية بفعالية عند التعامل والتفاعل مع الآخرين والتأثير عليهم، إضافة إلى المهارات الشخصية أو المهارات الإجتماعية حيث استعرضت الدورة مهارات التواصل، ومهارات إجراء المقابلات وحل المشاكل وإدارة النزاعات وإقناع الناس.

واستخدم في الدورة منهجية التدريب أساليب فعالة للتعلم وعملية اندماجهم الشخصي ومشاركتهم في أنشطة الدورة من خلال إجراء حوارات ومناقشات و تمارين تدريبية عملية.
حيث تم رصد وتقييم الأنشطة بشكل مستمر من خلال المشاركين.

وفي ختام الدورة حضر من الهيئة العامة للقوى العاملة كل من الدكتور مبارك العازمي نائب المدير العام لقطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية و المهندس سلطان حسن مدير ادارة تفتيش العمل، و من برنامج الامم المتحدة الانمائي السيدة سحر الشوا و تم تكريم المشاركين بالدورة.

image

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: