تحديد 7 مناطق لتحويلها إلى محميات برية حكومية وتطوعية

حدد المجلس الأعلى للبيئة سبع مناطق موزعة بين شمال البلاد وجنوبها، لتكون محميات طبيعية برية تابعة لجهات حكومية وتطوعية، وأصدر قراراً بذلك أمس الأول، بحضور الجهات المعنية.
واعتبر قرار «الأعلى للبيئة» منطقة الخويسات في محافظة الجهراء محمية برية تحت إشراف وملكية الهيئة العامة للبيئة، في حين أقر منطقة خليج الصليبخات محمية تابعة للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، إضافة إلى محمية أم النقا وأم قدير ووادي الباطن والهويملية، إلى جانب تخصيص محمية صباح الأحمد البرية لتبقى تحت إشراف مركز العمل التطوعي.
مخالفات بيئية
على صعيد آخر، خالفت لجان الرقابة والتفتيش التابعة للهيئة العامة للبيئة عدداً من الجهات الحكومية والخاصة والأشخاص، لتعديهم على القانون البيئي ومواده الخاصة بمنع التدخين في الأماكن العامة، ومخالفتهم للأساليب المتبعة في التخلص من النفايات السائلة ومياه الصرف الصحي.
وعلمت القبس أن لجنة محافظة مبارك الكبير أجرت أمس الأول جولة تفتيشية على المباني العامة والخاصة في منطقة صبحان، وحررت مخالفة لموظف في المكاتب الإدارية لمحطة صيانة التحويل التابعة لوزارة الكهرباء، لاستخدامه «الشيشة الإلكترونية» اثناء العمل، إضافة إلى رصد استخدام خاطئ للمصارف والمجارير في مجمع تجاري بالفحيحيل، مما ساهم في تلويث نقعة ومرسى السفن، وتمت مخالفة الشركة العقارية المسؤولة عنه.
كما خالفت لجنة حولي مجمعا تجاريا وعددا من الفنادق خلال جولة لها، بسبب توفيرها «طفايات» للمدخنين داخل أروقتها، مطالبة المعنيين بإزالتها لتجنب المخالفات مرة أخرى.
محطات رصد
على صعيد متصل، فعلت الهيئة العامة للبيئة محطات الرصد الإلكترونية العائمة، ضمن الشبكة الوطنية لرصد ومراقبة البيئة البحرية، لإجراء قياسات حقلية مباشرة لسرعة واتجاه الرياح والتيارات، ومجموعة أخرى من القياسات الفيزيائية والكيماوية والبيولوجية، مثل الكلوروفيل والأكسجين المذاب في الماء ودرجة الحرارة والملوحة والأس الهيدروجيني، وبلغت 15 محطة منتشرة من أقصى شمال الخليج العربي الى جنوبه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: