سفيرنا في سويسرا: زيارة وزير الخارجية الكويتي ناجحة بكل المقاييس

وصف سفير الكويت لدى الاتحاد السويسري بدر التنيب اليوم الثلاثاء زيارة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الى العاصمة السويسرية برن بأنها “كانت ناجحة بكل المقاييس وفتحت فصلا جديدا في العلاقة بين البلدين الصديقين”.
واضاف السفير التنيب في تصريح صحفي ان الاستقبال الحار والحافل الذي قوبل به الشيخ صباح الخالد والوفد رفيع المستوى المرافق له عكس عمق تقدير الحكومة السويسرية للكويت حكومة وشعبا لا سيما وان البلدين يحتفلان هذا العام بذكرى مرور خمسين عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.
واكد “وجود تقدير واعجاب من الجانب السويسري بسياسات دولة الكويت التنموية وكيف تجاوزت المساعدات الانسانية الكويتية الحد الاقصى الذي وضعته الامم المتحدة وهو ما عكس مدى اهتمام الكويت بالقيم الانسانية والسعي نحو التطبيق العملي لأهداف التنمية المستدامة”.
واشار السفير التنيب الى ان سويسرا تنظر الى دولة الكويت باعتبارها لاعبا سياسيا وتنمويا مهما في المنطقة ومن ثم فهي شريك حيوي لإقامة المزيد من التعاون الانمائي نظرا لما يشترك فيه البلدان من خبرة واهتمام متبادل في هذا المجال.
واوضح ان لقاءات الشيخ صباح الخالد والوفد المرافق مع الرئيس السويسري يوهان شنايدر آمان ووزير الخارجية ديدييه بوركهالتر ورئيسة البرلمان كريستا مارك فالدر قد تناولت تعزيز العلاقات الثنائية وملفات الاستقرار في المنطقة والتعامل مع ظاهرة الهجرة وكيفية دعم حقوق الانسان حيث توافقت رؤية الكويت وسويسرا في ان الحوار والمفاوضات هما اسلم الطرق لنشر الاستقرار في المنطقة.
كما اشار السفير التنيب الى ان الكويت وسويسرا تدعمان جهود الوساطة وتقديم التسهيلات المطلوبة في مجالات مختلفة تدعم مساعي التوصل الى السلام والاستقرار في العالم.
وتناولت المحادثات ايضا العلاقات الاقتصادية بين البلدين بما في ذلك تطبيق اتفاقية التبادل التجاري الحر بين الدول الاعضاء في الرابطة الاوروبية للتبادل التجاري الحر (ايفتا) ومجلس التعاون الخليجي وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارات بين الجانبين.
وكانت برن شهدت امس الاثنين احتفالا بالذكرى الخمسين لتدشين العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وسويسرا حضره الشيخ صباح الخالد ووزير خارجية سويسرا ورئيسة مجلس النواب السويسري وكذلك رئيس مجلس الدويلات السويسري رافائيل كومتي.
كما حضر الحفل اعضاء السلك الدبلوماسي من الدول الشقيقة والصديقة المعتمدون لدى سويسرا والامم المتحدة ولفيف من كبار رجال الاعمال والشخصيات الكويتية والمفكرين.
وتتمتع سويسرا والكويت بعلاقات صداقة جيدة للغاية منذ استقلال الكويت عام 1961 ومنذ افتتاح القنصلية السويسرية في الكويت عام 1966 انطلقت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: