تركيا.. 100 مليار دولار خسائر محاولة الانقلاب الفاشلة

أعلن وزير التجارة والجمارك التركي بولنت توفينكجي ان محاولة الانقلاب الفاشلة الاخيرة كلفت اقتصاد بلاده نحو 100 مليار دولار امريكي.
وتوقع توفينكجي خلال مؤتمر صحفي ان يتزايد هذا المبلغ “عند كشف المزيد من التفاصيل المحاسبية” مشيرا الى ان الحسابات الاولية شملت تكلفة استخدام المقاتلات والطائرات المروحية والأسلحة والقنابل والمباني.
واوضح ان هناك تكاليف مختلفة على المدى القصير منها إلغاء العديد من الطلبات في الخارج وتعليق السياح الاجانب لرحلاتهم الى تركيا.
واشار الى ان الأسواق “تمكنت من عبور هذا الاختبار الصعب بنجاح” كما عادت المصارف والبورصات وأسواق السلع الاستهلاكية والمراكز التجارية الى العمل بعد الانقلاب بيومين.
وكشف في السياق ذاته عن عزم الحكومة التركية على اطلاق حملة ترويجية في الخارج بمشاركة رجال اعمال وفنانين ورياضيين ورجال السياسة لتقديم شرح تفصيلي عما يسمى ب(الكيان الموازي).
من جانبه قال وزير العدل التركي بكر بوزداغ في مؤتمر صحفي ان بلاده ارسلت طلبا ثانيا الى الولايات المتحدة لتسليم فتح الله غولن زعيم ما يسمى (الكيان الموازي) والذي تتهمه الحكومة التركية بالوقوف خلف محاولة الانقلاب.
وحذر بوزداغ من ان “العلاقة بين أنقرة وواشنطن ستتأثر سلبا في حال عدم قيام الأخيرة بتسليم غولن”.
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم طلب من رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة جوزيف دانفورد خلال اجتماعهما في انقرة امس الاثنين تسليم غولن في اقرب وقت.
بدوره قال وزير الدفاع التركي فكري ايشق ان 311 عسكريا بينهم تسعة جنرالات لا يزالوا فارين بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.
واضاف ايشق في لقاء مع قناة (سي.ان.ان) الناطقة بالتركية ان بلاده لن تشهد هذا العام احتفالات عيد الجيش الذي يصادف 30 من اغسطس الجاري نظرا لاعلان حالة الطوارئ بالبلاد.
وعلى صعيد متصل اعتقلت السلطات التركية اليوم الثلاثاء 16 شخصا بينهم محافظو بلدات ومسؤولو بلديات مدينتي (أضنة) و(مرسين) جنوبي تركيا لتورطهم في المحاولة الانقلابية الفاشلة.
يذكر ان العاصمة التركية ومدينة اسطنبول شهدتا في 15 يوليو الماضي محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت الحكومة التركية ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) بأنها وراء الانقلاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: