الوزير الصانع: “فانات” لخدمتك في دارك

أعلن وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع لـ «الراي» عن نقلة نوعية في إنجاز المعاملات في إدارة السجل والتوثيق العقاري، موضحاً «اعتمدنا أخيراً منهجية جديدة في إصدار التوكيلات تتألف من ثلاث مراحل، تشهد الأيام القليلة المقبلة تنفيذ المرحلة الأولى التي ستخصص لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة».

وعن هذه المرحلة كشف الصانع أن «وزارة العدل أعدت سيارات خاصة (فانات) لخدمة التوكيلات الخارجية مجهزة بالاحتياجات الخاصة كافة بإنجاز المعاملات من أجهزة كمبيوتر وإنترنت وموظف موثق متخصص من ادارة التوثيقات، يتوجه إلى منازل كبار السن والمعاقين وينجز معاملاتهم بدلاً من تكبدهم مشقة المجيء إلى قصر العدل لإنجاز التوكيل، والأمر كله لن يستغرق بضع دقائق والخدمة متاحة للمواطنين والمقيمين».

وقال الصانع «إن خدمة التوكيلات الخارجية كان معمولاً بها في السابق، ولكن كان الموثق يذهب ليسجل معاملة الوكالة ولا تنجز المعاملة إلا في اليوم التالي، وتسهيلاً على المواطنين استحدثنا فكرة (الفان) التي تصل إلى المنازل والموثق سيكون متصلاً (كمبيوترياً) بوزارة العدل، بمعنى أنه يستطيع إنجاز المعاملة ومنح التوكيل فوراً، بعدما يتأكد الموثق من صحة المعلومات».

وذكر الصانع «أما المرحلة الثانية من خدمة (الفان) فإنها ستقدم لمن يطلبها من المواطنين والمقيمين ولكن مقابل رسوم رمزية، وتأتي هذه الخدمات التي تقدمها وزارة العدل انطلاقاً من شعار العدالة الناجزة ونحن لم نعد نستخدم مفردة مراجع وإنما عميل وخدمة العملاء».

وأوضح الصانع أن «المرحلة الثالثة ستكون أكثر تطوراً في انجاز التوكيلات، اذ ستنجز من خلال الكمبيوتر، فهناك نماذج متعددة من توكيل محام أو مندوب أو سواهما، وما على العميل سوى الضغط على زر التوكيل الذي يريده ويضع اسمه بعدما يدخل على الموقع الالكتروني، وتالياً ينجز معاملته عن طريق الأون لاين».

وأشار الصانع إلى خدمة المؤشر العقاري التي تختص بالعقار السكني والاستثماري والتجاري، حيث إن في إمكان المواطن أن يدخل موقع وزارة العدل (خدمة المؤشر العقاري) وما عليه إلا أن يضع العقار الذي يريد شراءه، سواء كان منزلاً أو عمارة، وسيقوم المؤشر بتزويده بالأسعار كافة وآخر «البيعات» التي تمت وأسعارها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: