“التجارة”: 29 جهة حكومية تشارك بورشة ” تعريف التصانيف الاقتصادية “

نظمت وزارة التجارة والصناعة ورشة عمل تعريفية بالتصانيف الاقتصادية الدولية بمقر غرفة تجارة وصناعة الكويت بحضور ممثلين عن 29 جهة حكومية.

وقالت مسؤولة المتابعة والتنسيق بمكتب وزير التجارة والصناعة عدوية الفيلكاوي ان الورشة تأتي في سياق الجهود الرامية لتطبيق القرار الوزاري رقم 135/2016 الخاص باعتماد التصنيف الدولي لكافة المؤسسات والشركات والتراخيص التجارية بالكويت.

واضافت الفيلكاوي ان الورشة تهدف الى تعريف الجهات الحكومية وخاصة الرقابية بانواع التصانيف الاقتصادية.

وذكرت ان الجهات الرقابية مطالبة ايضا باعتماد التصانيف الاقتصادية الدولية تطبيقا لقرار مجلس الوزراء رقم 285/2012 الذي يؤكد ضرورة التزام هذه الجهات بالتصنيف الدولي بعد اعتمادها من قبل وزارة التجارة والصناعة مبينة ان التصنيف الدولي اشمل من التصنيف المحلي.

وعن فترة الانتهاء من اعتماد التصانيف الدولية قالت الفيلكاوي ان الوزارة باتت تصدر التراخيص الجديدة وفق التصانيف الدولية ولديها فترة انتقالية لتعديل اوضاع التراخيص الصادرة سابقا.

من جانبه قال مدير ادارة الاحصاءات الاقتصادية في الادارة المركزية للاحصاء عثمان عبدالله العثمان ان الهدف من الورشة هو اطلاع الجهات الحكومية على التصانيف الدولية المطبقة على مستوى العالم والمطبقة على مستوى الكويت.

واشار الى ان الورشة تهدف ايضا الى تقديم عرض تعريفي عن الادارة المركزية للاحصاء ودورها في توحيد المفاهيم والتصانيف الدولية ومهامها بالاشراف على الجهات الاحصائية داخل الجهات الحكومية.

واوضح العثمان انه قبل نحو ثلاث سنوات اصدر مجلس الوزراء قرارا بتوحيد تصنيف النشاط الاقتصادي مشيرا الى انه تم التعاون بين الاحصاء ووزارة التجارة لتنفيذ هذا القرار من خلال تقديم الاحصاء استشارات للوزارة واستقطاب خبرات ومنظمات دولية في هذا الشأن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: