الداخلية تدعو سائقي مركبات الجر إلى الالتزام بشروط السلامة

دعا مساعد مدير عام الإدارة العامة للمرور لشئون تنظيم السير والتراخيص اللواء فهد الشويع ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات والاعلام الأمني العميد /عادل احمد الحشاش سائقي مركبات الجر الى الالتزام بشروط السلامة والامان في هذه المركبات التي حددها القرار الوزاري الاخير .

وقال اللواء الشويع انه تفعيلا لقرار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد ابشأن المركبات المعدة لجر الأشياء وغيرها واشترط توفير أدوات السلامة والاسعافات الأولية فان قطاع المرور من خلال دورياته الثابتة والمتحركة سيقوم بمخالفة من لا يلتزم بهذا القرار.

وأوضح ان القرار قد أضاف الى أنواع المركبات الواردة في المادة (3)من المرسوم بقانون رقم 67 لسنة 1976المركبات المعدة لجر الأشياء وغيرها وهي المزودة بأدوات للجر يتم تركيبها حسب ماتقتضيه أصول الصناعة وتوصيات المصنع المنتج لها ، ويقتصر استعمالها على الاستعمال الشخصي .

واكد اللواء الشويع ضرورة الالتزام بتوفير أدوات السلامة للمقطورة كالإضاءة الخلفية والشريط العاكس والمثلث التحذيري والاسعافات الأولية وطفاية الحريق ، كما يحظر وجود ركاب داخل المقطورة اثناء القيادة ، كما يجب الا تزيد سرعة المركبة اثناء الجر عن الحد الأدنى للسرعة المقررة للطريق .

وأوضح ان القانون الزم قائد مركبة الجر التزام الجانب الأيمن للطريق وعدم الخروج منه الا عند الضرورة وان لا يزيد مجموع طول المركبة مع الشيء المقطور على 15 مترا ، والا يزيد ارتفاع المقطورة على أربعة امتار عن سطح الطريق، والا يزيد عرضها على 260 سم .

وأضاف اللواء الشويع انه اذا كانت الأشياء المراد جرها يزيد طولها وعرضها او ارتفاعها على الابعاد المسموحة فيجب الحصول على تصريح من الإدارة العامة للمرور بذلك، مع تركيب مرايا جانبية خاصة للمركبة اذا كانت المقطورة عرضها اكبر من عرض المركبة حتى لا تحجب الرؤية الخلفية للسائق .

وقال انه يجب التأكد من الوزن الصحيح الوارد في إجازة تسيير المركبة وتوزيعه بشكل متساو حول مركز الثقل، بالإضافة الى احكام ربط الاحمال داخل المقطورة بحيث تكون مكانها اثناء السير ، مع التأكد من وصلة القطر وسلاسل الأمان وحلقة الجر والحرص على عدم وجود أي تصدع او تشقق في اللحام او تعرض أي من هذه الأغراض للصدأ الشديد او التلف .

واكد اللواء الشويع وجوب فصل أدوات الجر المتحركة بعد عملية الجر .

من جانبه دعا العميد الحشاش سائقي مركبات الجر الالتزام بشروط وقواعد السلامة لهذه المركبات والا تعرضوا الى المخالفة .

وأوضح ان الإدارة العامة للعلاقات والاعلام الأمني قد قامت بحملات إعلامية توعوية واكبت صدور هذا القرار لإيضاح مواده والشروط التي وضعها لمركبات الجر وضرورة الالتزام بما ورد في هذا القرار المتعلق بمركبات الجر .

وقال العميد الحشاش ان هذه الحملات التوعوية التي بثت عبر وسائل الاعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية إضافة الى مواقع التواصل الاجتماعي اشتملت كذلك على رسومات توضيحية تبين شروط امن وسلامة واحمال مركبات الجر بهدف إيضاح ذلك لسائقي هذه المركبات الذين يجب عليهم الالتزام بقواعد وقوانين السير.

ودعا سائقي مركبات الجر الى الالتزام بما ورد في هذا القرار الذي يهدف الى سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق .

وأوضح العميد الحشاش ان الإدارة العامة للعلاقات والاعلام الأمني مستمرة في حملاتها التوعوية بشأن كل ما يتعلق بالخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للمواطنين والمقيمين بالإضافة الى إيضاح ما يصدر من قوانين تتعلق بها .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: