هيئة البيئة تسلم موقع ردم النفايات للبلدية

اعلن المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الحمود الصباح ان الهيئة ستسلم غدا الاثنين موقع ردم النفايات بمنطقة القرين السكنية لبلدية الكويت كونها الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشاريع المعالجة خاصة بعد صدور قانون حماية البيئة الجديد.
وقال الحمود في تصريح صحافي اليوم ان مشروع القرين أصبح محط اعجاب للزائرين والمهتمين والباحثين حيث تمكنت الهيئة من تحويل الموقع الذي كان مكبا للنفايات الى حديقة بيئية علمية فاز بالعديد من الجوائز العلمية العالمية منها جائزة التفاحة الخضراء المقدمة من مجلس العموم البريطاني كأفضل موقع بيئي وجائزة أخرى من روسيا الاتحادية ومجلس التعاون الخليجي.
واوضح ان مشكلة نفايات القرين بدأت عام 1976 عندما سمح لشركات النظافة باستغلال حفر كانت تستغل كمواقع للدراكيل لاستخراج مواد البناء منها الرمال والصلبوخ وذلك لردم الأنواع المختلفة من النفايات المنزلية حتى امتلأت الحفر مبينا انه عندما بدا تنفيذ مشروع القرين الاسكاني وأثناء الحفر في أحد المواقع تبين ان النفايات تمتد داخل حدود المشروع مما تسبب انبعاث روائح كريهة وغازات.
وذكر ان هيئة البيئة بذلت كل المساعي بالتعاون مع جميع الجهات المعنية لحل تلك المشكلة للحد من الاثار الصحية والبيئية بالمنطقة واقتصر الحل في الازالة الكلية للنفايات المردوم او الازالة الجزيئة للنفايات او الاعتماد على الحل الهندسي والاستفادة من الغازات.
واضاف انه تم اعتماد الحل الهندسي في عام 1999 من خلال الاستفادة من الغازات وتحويلها الى طاقة كهربائية للموقع بعد استبعاد الازالة الجزئية والكلية للنفايات لصعوبة نقلها ولعدم تكرار المشكلة للموقع الجديد.
وافاد بان الهيئة ازالت 500 ألف متر مكعب من النفايات وأنقاض البناء من السطح ووضعت شبكة سحب غاز تمتد 17 كيلو مترا عند نقط تجميع الغازات مصنعة من مادة (بولي ايثيلين) بأقطار مختلفة تنتهي إلى محطة توليد الطاقة التي تعمل بوقود غاز الميثان وتولد طاقة كهربائية لتشغيل ست منشات بالموقع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: