تراجع أسعار الذهب إثر ارتفاع الدولار

العرب اليوم – وكالات الانباء

شهدت أسعار الذهب خلال جلسات التداول الأخيرة تراجعا بالتزامن مع ارتفاع الدولار إثر بيانات أمريكية إيجابية إلى جانب تأثير خفض الصين لأسعار صرف عملتها.
وتمثلت البيانات المالية الامريكية في نمو الإنتاج الصناعي بأعلى معدلاته في غضون ثمانية أشهر إضافة إلى الارتفاع الكبير في إنتاج قطاع السيارات مما عزز من التفاؤل بشأن نمو الاقتصاد خلال الربع الثالث من العام والتالي زيادة الفرص برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الشهر المقبل.
وتراجع الذهب في آخر جلسة تعاملات له بنسبة 2ر0 في المئة إلى 36ر1112 دولار للأوقية في حين هبط في تداولات العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر المقبل بنسبة 3ر0 في المئة عند التسوية إلى 70ر1112 دولار للأوقية.
وفي أعقاب قرار بكين خفض قيمتها (اليوان) أنهى الذهب سلسلة خسائره التي استمرت شهرين وسط رؤية ضبابية حول الاقتصاد العالمي مما دفع المستثمرين للاتجاه إلى سلع أكثر أمانا ومنها الذهب.
وأكدت الحكومة الصينية أن لا نية لديها للقيام بالمزيد من الخفض في قيمة عملتها لاسيما بعد بدء تعافي الاقتصاد الصيني.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجع البلاتينيوم 3ر0 في المئة في التعاملات الفورية الأخيرة إلى 50ر615 دولارا للأوقية بعدما لامس الخميس الماضي أعلى مستوياته في أسبوعين بينما هبطت الفضة 7ر1 في المئة إلى 15ر15 دولارا للأوقية.
وتلقى سوق الذهب العالمي ضربة موجعة هذا العام مع ارتفاع سعر الدولار وزيادة التوقعات بشأن قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة الأمريكية إلى جانب الضبابية التي غلبت على أزمة الديون اليونانية مطلع 2015.
وعلى أساس أسبوعي كسب المعدن الثمين نحو 50ر1 دولار الأسبوع الماضي وكانت عقود الذهب ارتفعت ثلاثة أيام متتالية من الأسبوع أما على أساس شهري فقد تراجعت الأسعار بنسبة 4 في المئة مع نهاية الشهر الماضي بعد أن شهد شهر يوليو تراجعا لمدة عشرة أيام متتالية ليسجل أطول موجة هبوط منذ حوالي عقدين من الزمان.
ويواجه الذهب الذي لا يعتبر مرتبطا بتوزيعات الأسهم أو أسعار الفائدة منافسة حادة مع الأصول المدرة للعوائد المرتفعة في فترات ارتفاع أسعار الفائدة.
من جهة أخرى إرتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى بنسبة 20ر0 في المئة ليسجل قراءة قدرها 69ر96 نقطة قبل أن يتراجع الى 48ر96 نقطة.
وكان مؤشر الدولار سجل أعلى مستوياته في نحو اربعة أشهر أواخر الأسبوع الماضي عند 40ر98 نقطة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: