إخوان الأردن يخسرون الإنتخابات النقابية

خسر إخوان الأردن آخر معاقلهم في النقابات المهنية، بعد أن فاز المستقلون بمنصب النقيب وبـ11 مقعداً من مقاعد مجلس نقابة المعلمين من أصل 13 مقعداً، فيما احتفظ الإخوان بمقعدين فقط في هزيمة ساحقة تعكس الحالة المتردية التي وصلت إليها الجماعة في المملكة.

وكان الإخوان سيطروا على مقاعد مجلس نقابة المعلمين لدورتين سابقتين بما فيها منصب النقيب في المرة الثانية.

حالة الشرذمة
وبحسب ما قالت مصادر قريبة من الجماعة لـ24، فإن حالة الشرذمة وتفسخ الهياكل التنظيمية للجماعة أسهمت بشكل كبير في وصول الجماعة إلى هذه النتيجة، التي خسرتها آخر نقابة مهنية كانت تسيطر عليها من بين حوالي 15 نقابة مهنية خسروها خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأضافت أن بدء الأجهزة الأمنية بإغلاق مقرات الجماعة في عمان والمحافظات يوم أمس الأربعاء، بالتزامن مع إجراء انتخابات مجلس نقابة المعلمين، كانت الضربة القاصمة لجهود الجماعة في هذة الانتخابات التي جرت في عمان.

وأوضحت هذة المصادر أن حالة من الإرباك سيطرت على مرشحي الجماعة في قاعة الانتخابات، بعد سماعهم بدء الأجهزة الأمنية بإغلاق مقرات الجماعة، مشيرين إلى أن المرشحين فقدوا دعم قياداتهم وكوادر الجماعة خلال عملية الاقتراع.

مغادرة الاقتراع
وقالت إن الكثير من كوادر كانت قد خصصتها الجماعة للتنسيق خلال عملية الاقتراع، غادروا قاعة الاقتراع وتركوا مرشحيهم على غير هدى.

يشار إلى أن قوات الدرك والأمن العام أغلقت صباح أمس مقر جماعة الإخوان غير المرخصة الرئيسي في منطقة العبدلي في عمان بالشمع الأحمر، تلاه في وقت لاحق إغلاق مقر فرع محافظة جرش شمال المملكة.

نتائج الانتخابات
وفازت قائمة المهني للإصلاح التي تمثل التيار المستقل، بمنصبي النقيب ونائبه، بالإضافة إلى 11 مقعداً في مجلس نقابة المعلمي، وحصد التيار المستقل أغلبية مقاعد المجلس للمرة الأولى منذ تأسيس النقابة عام 2012، بـ13 مقعداً (النقيب ونائبه، و11 عضواً) من أصل 15 مقعداً، فيما فاز التيار الإسلامي بمقعدين فقط.

وفاز مرشح قائمة المهني للإصلاح باسل الفريحات بمنصب النقيب بحصوله على 162 صوتاً مقابل 147 لمنافسه قاسم المصري من كتلة المعلم النقابي، التي تمثل الإخوان وحلفائهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: