روسيا: الكويت شريك اساسي لروسيا في الشرق الاوسط

أشاد مبعوث الرئيس الروسي لمنطقة الشرق الاوسط ميخائيل باغدنوف اليوم الثلاثاء بعلاقات بلاده المتميزة مع الكويت “والتي تعد صديقا وشريكا اساسيا لنا في منطقة الشرق الاوسط”.
وقال باغدنوف في تصريح للصحفيين بعد مباحثات عقدها مع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله في ديوان وزارة الخارجية ان الكويت دولة صديقة “يربطنا بها تاريخ مليء بأحداث هامة جدا وايجابية للغاية ولدينا علاقات متميزة مع دولة الكويت لانها الدولة الاولى التي فتحت ابواب الخليج امام موسكو” معربا عن تقدير بلاده للدور التاريخي والحالي والمستقبلي للكويت في المنطقة.
وأشار الى اهمية وجود اتصالات مستمرة على كافة المستويات بين البلدين ومن اهمها مستوى القمة حيث كانت زيارة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الى روسيا ومباحثاته مع الرئيس فلاديمير بوتين “موفقة جدا ومثمرة للغاية”.
واوضح ان الدبلوماسيين في وزارتي خارجية البلدين يعملان بتوجيهات قيادتي البلدين المتمثلة بوجود ارادة سياسية مشتركة للدفع بالعلاقة الى الامام على اساس التفاهم والصداقة والتي اصبحت تقليدا في العلاقة بين الجانبين.
واعرب باغدنوف عن شكره لرئيس مجلس الوزراء بالانابة ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح على حفاوة الاستقبال “وحديثه الممتع للغاية عندما شرح بتفصيل وعمق وصراحة مطلقة مواقف دولة الكويت” مؤكدا ان مواقف دولة الكويت وسمو امير البلاد “متزنة ومدروسة وحكيمة وتؤدي الى نتائج مثمرة وايجابية”.
وردا على سؤال بشأن تطورات الازمة السورية قال باغدنوف مخاطبا الصحافيين “انتم تعرفون ان روسيا مع شركائنا في الولايات المتحدة نؤدي دورا رئيسيا في المجموعة الدولية لدعم سوريا ولدينا اتفاقيات كثيرة لضمان وقف اطلاق النار ومراقبة هذا الوضع وكذلك الجهود التنسيقية لمكافحة الارهاب على اساس التفاهمات الروسية الامريكية في قرارات مجلس الامن وهي قرارات اجبارية التنفيذ”.
واضاف “نعمل على اساس وثائق متفق عليها والمتمثلة في بيان مؤتمر (جنيف 1) والبيانات الختامية لاطار فيينا بمشاركة اكثر من 15 دولة والنصوص الرسمية التي تم الاتفاق عليها بما فيها قرارات مجلس الامن الدولي” مشيرا الى اهمية قراءة هذه النصوص “التي تلتزم روسيا بها تماما كما تلتزم بتطبيق كل ما تم الاتفاق عليه”.
واوضح ان موسكو تعول على نجاح جهود مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستيفان دي مستورا مؤكدا استمرار دعمهم الجهود الضرورية لتشجيع جميع الاطراف في النزاع السوري لكي يقدموا المصلحة الكبرى لهذا البلد كي يبقى واحدا ومتماسكا ومستقلا.
ومن جهته لفت نائب وزير الخارجية خالد الجارالله في تصريح مماثل الى اهمية زيارة باغدنوف لدولة الكويت والتي تأتي في اطار المشاورات الرسمية المشتركة بين الكويت وروسيا الاتحادية مبينا ان المباحثات بين الجانبين كانت معمقة ومفيدة وايجابية.
واضاف الجارالله انه التقى والمبعوث الروسي برئيس مجلس الوزراء بالانابة الشيخ صباح الخالد وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وكافة القضايا المتصلة بهذه العلاقات كما تم استعراض الاحداث على المستوى الاقليمي والدولي موضحا ان وجهات النظر كانت متطابقة بين الجانبين.
واشار الى الدور “الايجابي” لروسيا في المنطقة مؤكدا انها “لن تتردد في الاقدام على أي خطوة ممكن ان تسهم في دعم استقرار وامن المنطقة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: