خبير دولي: الكويت في طريقها إلى فرض الضريبة المضافة

أكد خبير ضرائب دولي إن حكومات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدرس تطبيق إجراءات ضريبية جديدة تسهم في زيادة إيراداتها سعيا منها للحفاظ على استقرارها الاقتصادي والاجتماعي والاستمرار في تنفيذ خططها التنموية.
وأضاف رئيس قسم الضرائب في مؤسسة (ارنست اند يونغ ) ألوك شوك خلال ندوة نظمها اتحاد شركات الاستثمار تحت عنوان (التطورات الضريبية الجديدة في الكويت) أن مقترح الكويت بفرض الضرائب بناء على أرباح الشركات وضريبة القيمة المضافة موجود على جدول اعمال الحكومة.
وتوقع عرض قانون الضرائب على الشركات على مجلس الأمة خلال الأشهر المقبلة مضيفا انه بمجرد أن يتم تمريره فإن الحكومة ستمنح مهلة زمنية معقولة للشركات في الكويت من أجل التحضير لهذا القانون وذلك ضمن إجراءات دعم الإصلاح المالي والاقتصادي.
من جهته قال الشريك بالوكالة في قسم الضرائب بمؤسسة (ارنست اند يونغ ) مكتب الكويت وليد عبد الفضيل إن الحكومة الكويتية تسعى إلى تطبيق قوانين ضرائب أرباح الشركات وضريبة القيمة المضافة واتباع أحدث التطورات لتطبيق محجوز الضمان.
وتطرق عبد الفضيل في الندوة إلى آثار قانون ضريبة القيمة المضافة وضرائب أرباح الشركات على دافعي الضرائب في الكويت وإلى آليات الالتزام بتطبيق القانون وإعداد الإقرارات الضريبية والتقارير في هذا الشأن.
من جهتها قالت مدير مركز دراسات الاستثمار بالوكالة في (اتحاد شركات الاستثمار) فدوى درويش إن الندوة تأتي كخطوة استباقية من الاتحاد لتهيئة أعضائه والمعنيين في الشأن المالي والأسواق المالية للخطوة التي سيتخذها مجلس الوزراء لتطبيق ضريبة ال 10 في المئة على أرباح الأعمال والشركات وضريبة القيمة المضافة على المبيعات والاستهلاك بمعدل 5 في المئة.
وتطرقت درويش في كلمتها إلى التطورات الأخيرة على القوانين الضريبية في البلاد لاسيما المتعلقة بضريبة الأرباح على الأعمال علاوة على التعريف بمقترح ضريبة القيمة المضافة على المبيعات والاستهلاك والاحتفاظ الضريبي بنسبة 5 في المئة والإعفاء الضريبي من ضريبة الاستقطاع على أرباح الأسهم للشركات الكويتية المدرجة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: