قمة سعودية جنوب إفريقية تبحث الوضع الإقليمي والدولي

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في الرياض جلسة محادثات مع رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، ووُقعت خلال الاجتماع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جنوب إفريقيا بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين البلدين. وجرى خلال جلسة المحادثات استعراض العلاقات الثنائية وبحث آفاق التعاون بين البلدين في شتى المجالات، إضافة إلى مناقشة تطورات الأحداث على الساحتين الإسلامية والدولية.

وخلال المحادثات، رحب خادم الحرمين الشريفين بالرئيس زوما قائلاً «أشيد بكون بلدكم الصديق أحد أهم الشركاء التجاريين للمملكة العربية السعودية، فضلاً عن شراكتنا في مجموعة العشرين، والتي تؤكد المكانة التي يحتلها البلدان على المستوى العالمي اقتصادياً وسياسياً، وما لديهما من إمكانات تؤكد الحاجة إلى تعزيز العلاقات وتطويرها خدمة لمصالحهما المشتركة».

وأضاف الملك سلمان في كلمته مخاطبا زوما «نقدر لبلدكم الصديق الاهتمام بقضايا المنطقة وعلى وجه الخصوص مواقفه المشرفة من القضية الفلسطينية، ونؤكد على أهمية استمرار التعاون والتشاور تجاه القضايا الدولية والإقليمية، لا سيما الإصلاحات في منظمة الأمم المتحدة، ومكافحة الإرهاب والتطرف الذي طالت شروره معظم دول العالم».

وأضاف قائلاً: وفيما يتعلق بالأزمة السورية فإننا نأمل أن تثمر الجهود الدولية في حلها وفق مقررات (جنيف 1)، وفي اليمن الشقيق فإننا نأمل أن يحل السلم والأمن والوصول من خلال المشاورات اليمنية – اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216).

واختتم الملك سلمان بن عبد العزيز تصريحه بالقول: إننا على ثقة أن مباحثاتنا ستعزز تعاوننا الذي يسير بخطى حثيثة في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية، ونتطلع إلى تنمية التبادل التجاري وشراكة أكبر في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة جنوب افريقيا بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين البلدين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: