الداعية الدكتور عبدالرحمن السميط

عامان على رحيل عبدالرحمن السميط… فارس العمل الخيري

تصادف اليوم الذكرى الثانية لرحيل رائد العمل الخيري الداعية الدكتور عبدالرحمن السميط صاحب السيرة العطرة والإرث الإنساني الزاخر بالعطاء وهو الذي يمثل مصدر فخر واعتزاز للكويت ولكل العاملين في ميدان هذه الرسالة السامية.
ولا يزال الراحل السميط الذي يعد نموذجا مشرفا للعمل الخيري الكويتي وأحد دعائمه الرئيسية حيا في وجدان وقلوب كل من عرفه وعنوانا لتجربة خيرة وإنسانية فريدة جعلت العمل الإنساني صناعة كويتية بامتياز.
وأمضى الراحل قرابة 30 عاما في إفريقيا حاملا على كتفيه رسالة خيرية إنسانية وشارك في تأسيس فروع لجمعية الطلبة المسلمين في مونتريال وشيربروك وكويبك بكندا بين عامي 1974 و1976.
وعلاوة على ذلك ساهم الراحل بتأسيس ورئاسة جمعية الأطباء المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا عام 1976 ولجنة مسلمي مالاوي في الكويت عام 1980 واللجنة الكويتية المشتركة للاغاثة 1987.
والراحل السميط عضو مؤسس في الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وعضو مؤسس في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة وعضو في جمعية النجاة الخيرية الكويتية وعضو جمعية الهلال الأحمر الكويتية ورئيس تحرير مجلة (الكوثر) المتخصصة في الشأن الإفريقي.
وفضلا عن ذلك كان الراحل يتمتع بعضوية مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية في السودان ومجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن وترأس مجلس إدارة كلية التربية في زنجبار ومجلس إدارة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في كينيا ورئيس مركز دراسات العمل الخيري حتى وفاته.
وعمل أيضا طبيبا ممارسا في مستشفى مونتريال بين عامي 1974 و1978 وطبيبا متخصصا في مستشفى كلية الملوك لندن من 1979 الى 1980 وطبيبا متخصصا في أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى الصباح من عام 1980 إلى 1983 وتفرغ في عام 1983 للعمل في جمعية العون المباشر (لجنة مسلمي إفريقيا سابقا) كأمين عام ثم رئيس مجلس الإدارة حتى 2008.
وانخرط الداعية السميط رحمه الله في العمل الخيري من خلال لجنة مسلمي إفريقيا في بداية الثمانينيات حيث بدأ العمل هناك على شكل مشاريع محدودة جدا ببناء بعض المساجد في مالاوي ولم يكن يدرك ضخامة وخطورة الأوضاع التي تعانيها المجتمعات المسلمة هناك وبالذات ما يتعلق بهويتها الدينية والحضارية.
وكانت الأهداف محدودة بتقديم بعض المساعدات وبناء بعض المساجد وحفر بعض الآبار لكن الراحل بدأ يدرك بسرعة عندما بدأت اللجنة تجوب البلدان وتتوغل داخل القارة السمراء أن المخاطر والتحديات هي على درجة كبيرة جدا من التعقيد والحدة.
وأدرك الراحل أيضا أن من المستحيل التفكير في دعم وترسيخ الهوية الإسلامية للشعوب الإفريقية من دون العمل على تنمية تلك المجتمعات التي يعيش معظمها تحت خط الفقر بالتالي تغير مفهوم الدعوة لديه من دلالات المصطلح التقليدي إلى فهم شمولي للنهوض بالمجتمعات المسلمة الأفريقية نهضة شاملة واكتشف أوضاعا مرعبة للمسلمين في إفريقيا.
ووضع السميط أرضية للعمل الخيري الميداني ولمؤسسة تتميز بالاستدامة وأوصل من خلالها المعطي بالمحتاج وفق أسلوب علمي حرص السميط على أن يكون لعمله صفة الاستدامة فالماء جار لمن يريد أن يشرب والدواء متوفر لمن يحتاج والمدارس والجامعات مفتوحة لمن يشاء وأسس مشروعات للمستقبل حتى تستطيع أن تدير نفسها بنفسها ولم يكن يرى أن مهمته هي نقل المعطي إلى المحتاج بل كان هدفه تأسيس مؤسسات راسخة.
وكان السميط من المؤمنين بأن الإسلام سبق جميع النظريات والحضارات والمدنيات في العمل التطوعي الاجتماعي والإنساني وتعود قصة ولعه بالعمل في إفريقيا بالسفر اليها لبناء مسجد لإحدى المحسنات الكويتيات في مالاوي فرأى ملايين البشر يقتلهم الجوع والفقر والجهل والمرض ويعيشون على مساعدات بعثات تبشيرية ومن ثم وقع حب هذه البقعة في قلبه ووجدانه وسيطرت على تفكيره.
وبدأ السميط عمله الخيري والتنموي وفي الدعوة بشكل بسيط في الكويت حيث غلفه بطموحات كبرى وكان ذلك أواخر السبعينيات وترك الراحل حياة الراحة والرغد وأقام في إفريقيا مع زوجته في بيت متواضع في قرية مناكارا بجوار قبائل الأنتيمور يمارسان الدعوة للإسلام بنفسيهما.
وحملت تلك الدعوة طابع العمل الإنساني الخالص الذي يكرس مبدأ الرحمة فيجتذب ألوف الناس لدين الإسلام وكان السميط زوجته يعيشان بين الناس في القرى والغابات ويقدمان لهم الخدمات الطبية والاجتماعية والتعليمية.
وزرع السميط حب العطاء وفن القيادة فيمن حوله وكان من أبرز من التقط هذا المنهج حرمه أم صهيب التي تبرعت بجميع إرثها لمصلحة العمل الخيري وهي أيضا قائدة بارزة في مجالها بل أسست الكثير من الأعمال التعليمية والتنموية وتديرها بكل نجاح وتميز وهي بدعمها ومؤازرتها أحد أسرار نجاحه أيضا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: