الصانع: #الكويت لا تتدخل بالشؤون الداخلية لدول المنطقة

اختتم وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع زيارته إلى ارمينيا التي بدأها قبل ستة أيام بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم سيما تلك المتعلقة بالتعاون القضائي بين البلدين.

والتقى الوزير الصانع خلال زيارته وهي الاولى من نوعها لوزير عدل كويتي مع رئيس جمهورية ارمينيا سيرج سركيسيان حيث نقل له تحيات حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه كما بحث معه العلاقات الثنائية وخاصه في ما يتعلق بالمجال القضائي وسبل تطويرها بين وزارتي العدل في البلدين.

وقال سفير دولة الكويت لدى ارمينيا بسام القبندي في بيان صحفي ان زيارة الوزير الصانع الى جمهورية ارمينيا «كانت ناجحة بكل المقاييس وقد ساهمت في تعزيز العلاقات بين البلدين».

وأضاف السفير القبندي أن الزيارة تعكس كذلك اهتمام البلدين بتطوير العلاقات بينهما الى آفاق اوسع.

وذكر البيان ان الوزير الصانع التقى خلال زيارته رئيس وزراء جمهورية ارمينيا هوفيك ابراهاميان حيث بحث معه سبل تطوير العلاقات في المجال الاقتصادي من خلال سن قوانين تساعد المستثمر الاجنبي للاستثمار في كلا البلدين.

وفي هذا السياق استذكر رئيس الوزراء الارميني زيارته الى دولة الكويت في عام 2015 مشيرا الى اللقاءات «المثمرة والايجابية» التي جمعته مع صاحب السمو امير البلاد وسمو الشيخ جابر مبارك رئيس مجلس الوزراء.

واكد ان ابواب ارمينيا مفتوحة للسياح الكويتيين «خاصة وانها تتمتع بالأمن والاستقرار».

واوضح البيان انه تم خلال اللقاء التوقيع على اتفاقية المساعدة القانونية في المسائل الجزائية بين دولة الكويت وجمهورية ارمينيا.

واشار الى ان الوزير الصانع التقى خلال زيارته كذلك وزيرة العدل الارمينية اربيني هوفهانيسيان التي شددت على اهمية الزيارات المتبادلة لدورها في تعميق العلاقات الثنائية.

وقالت الوزير الارمينية ان بلادها استعانت بالخبرات الغربية لتطوير النظام القانوني في ارمينيا وان ارمينيا بصدد تغيير قرابة 100 قانون مرحبة بمساهمة دولة الكويت ممثلة بوزارة العدل ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المساهمة في هذا المجال.

بدوره رحب الوزير الصانع بهذه المشاركة مؤكدا ان مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تم توقيعها تمهد الطريق للانفتاح بكل المجالات.

واكد الطرفان اهمية توقيع وزارتي عدل البلدين على الاتفاقية الثنائية ما يعكس رغبتهما في تطوير العلاقات القضائية بينهما بما يقود لتوقيع اتفاقيات قادمة بين الجانبين لدى زيارة وزيرة العدل الارمينية المرتقبة للكويت.

كما التقى الوزير الصانع رئيس المجلس الوطني الارميني بالإنابة إدوارد شارمازانوف حيث اشاد بالعلاقات الثنائية بين دولة الكويت وجمهورية ارمينيا.

من جانبه اشاد رئيس المجلس الوطني الارميني بالإنابة بمجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية – الارمينية والزيارات المتبادلة فيما بينها.

واعرب عن شكره وامتنانه لحكومة دولة الكويت على المساعدات التي قدمتها للاجئين السوريين في جمهورية ارمينيا وكذلك بناء دار للمسنين في العاصمة الارمينية يريفان.

وفي هذا الصدد نقل الوزير الصانع تحيات رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم لرئيس المجلس الوطني الارميني كالوست ساهاكيان وتمنياته له بالشفاء العاجل.

من جانب اخر تحدث الوزير الصانع عن جهود دولية لدحر «الارهاب» موضحا ان سياسة الكويت الخارجية تتسم بعلاقات متوازنة مع دول المنطقة والابتعاد عن التدخل بالشؤون الداخلية للدول.

من جهته تطرق رئيس المجلس الوطني بالإنابة للاصلاحات القانونية والتعديلات الدستورية المقبلة عليها ارمينيا معبرا عن تفاؤله بأنها ستوفر بيئة ايجابية لاجتذاب الاستثمارات الخارجية.

ووفق البيان التقى الوزير الصانع كذلك كاثوليكوس عموم الارمن كاريكين الثاني الذي اثنى على العلاقات الوطيدة بين البلدين وعلى المعاملة الممتازة التي تتمتع بها الجالية الارمينية بالكويت وفي الدول العربية بشكل عام.

حضر اللقاءات وزيرة العدل الأرمينية اربيني هوفهانيسيان وسفير دولة الكويت لدى ارمينيا بسام محمد القبندي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: