السفير ياسر عاطف

السفير ياسر عاطف يفتتح معرضا للحرف اليدوية المصرية بكلية الآداب في جامعة الكويت

افتتح السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف اليوم الاثنين معرضا للحرف اليدوية المصرية بكلية الآداب في جامعة الكويت, يرافقه الدكتور حسين الأنصاري مدير جامعة الكويت والدكتورة سعاد عبد الوهاب عميدة الكلية, والدكتور نبيل بهجت الملحق الثقافي المصري بالكويت.

ويأتي المعرض في إطار الأسبوع الثقافي المصري الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري بالتعاون مع كلية الآداب تحت عنوان (الأيام الثقافية المصرية في جامعة الكويت), والتي تأتي ضمن فعاليات اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية.

وقال الدكتور نبيل بهجت – في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إن المعرض يجسد حالة توثيقية لعدد كبير من الحرف اليدوية التقليدية داخل البيئة المصرية مثل صناعات النسيج والفخار والزجاج والخزف وغيرها مضيفا أن قدم خلال الافتتاح شرحا وافيا للمعرض عرض فيه القيم الإنسانية التي تجملها الحرف اليدوية من تداخل إنساني مع المادة المصنوعة إذ يستخدم الصانع اليدوي في أغلب الأحيان جسده كآله.

وأوضح أن رئيس جامعة الكويت أشاد بالمعرض الذي حمل حالة توثيقية واضحة ومميزة لتنقل للأجيال وتحافظ على التراث الوطني, مشيرا إلى أن الدكتور شريف كامل شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق ألقى محاضرة تحت عنوان (الأرشيف الوطني الرقمي ضرورة ملحة).

وأكد شريف أهمية الأرشيف كذاكرة للأفراد, والمؤسسات وذاكرة الوطن والأمة ككل ومع التوسع في شبكات المعلومات ظهرت أنواع جديدة منها ذاكرة المواقع على الشبكة وذاكرة الشبكة ككل كما تم استعراض المسميات المختلفة للأرشيف الوطني في الدول العربية والمهام التي تتولاها.

ولفت إلى أن مشروعات التحول الإلكتروني للوثائق الورقية ليست ترفا وإنما مطلب حيوي وترميم الأصول الورقية التزام لابد منه, مشددا على أن الحفظ الرقمي طويل الأجل ليس بالمهمة السهلة ونجاح بوابات الحكومات الإلكترونية مرهون بنجاح الأرشيف الوطني تأسيسا وإدارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: