“صندوق التنمية”: 440 خريجاً من برنامج تدريب المهندسين والمعماريين #الكويت

أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تخريج 21 دفعة بواقع 440 مهندسا ومهندسة حتى شهر ديسمبر 2015 من خلال برنامج الصندوق بتدريب وتأهيل المهندسين والمعماريين الكويتيين حديثي التخرج.

وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم إن الصندوق أنشئ بهدف تقديم المساعدات للدول النامية لكنه قام بأكثر من التفاتة نحو الشأن المحلي في الكويت على أكثر من صعيد منها على سبيل المثال برنامج تأهيل وتدريب المهندسين والمعماريين.

وأوضح أن البرنامج حظي باهتمام كويتي كبير لأنه يصب في إطار دعم جهود التنمية البشرية في دولة الكويت مؤكدا سعي البرنامج منذ إطلاقه الى إكساب المهندسين والمعماريين حديثي التخرج مهارات احترافية عالية تسهم في تلبية احتياجات السوق من هذه التخصصات المهمة لاسيما في القطاع الخاص.

ولفت إلى أهمية البرنامج في ترسيخ جهود الحكومة في مجال التنمية البشرية للكوادر الوطنية والدعم المؤسسي للقطاع الخاص موضحا أن البرنامج ينفذ على ثلاث مراحل دراسية مختلفة تتضمن دراسات وتدريبات نظرية وميدانية على العمل في الشركات المحلية أو العالمية.

وذكر أن التدريب في البرنامج ينقسم إلى ثلاث مراحل تهدف الأولى إلى تقوية المهارات الأساسية للخريجين عبر مجموعة محاضرات مكثفة وورش عمل إضافة إلى تطبيقات عملية تغطي النواحي الهندسية والفنية والإدارية والمالية تتراوح مدتها ثلاثة أشهر.

وبين الصندوق أن المرحلة الثانية تبلغ مدتها ستة أشهر شاملة تدريبات ميدانية خارج دولة الكويت مع شركات ومؤسسات ومنظمات عالمية ويتم الاهتمام في هذه المرحلة على التدريب العملي في النواحي الهندسية والفنية عبر الالتحاق بإدارات وأقسام هذه الشركات والعمل فيها يوميا.

وأضاف الصندوق أن المرحلة الثالثة والأخيرة تشمل تدريبات ميدانية داخل الكويت مع شركات ومؤسسات ومصانع محلية تنتمي غالبا إلى القطاع الخاص مؤكدا أن هذه المرحلة ذات فائدة كبيرة تتمثل في إطلاع المتدرب على فرص العمل التي تلائم توجهاته وتطلعاته في الشركات والمؤسسات الخاصة.

ولفت إلى مميزات البرنامج التي يحصل عليها المتدرب خلافا للخبرات واكتساب المهارات وهي حصوله على مخصصات مالية عبارة عن مكافأة شهرية خلال فترة البرنامج التدريبي فضلا عن صرف بدل سفر وتذكرة من وإلى مقر الشركة التي سيتدرب فيها المهندسون والمعماريون خارج دولة الكويت.

وأفاد بأنه سيتم توفير تأمين صحي للعلاج أثناء التدريب خارج البلاد إضافة إلى إبرام عقد تدريب بين الصندوق الكويتي للتنمية والمتدربين يشتمل على النواحي القانونية والإدارية والمالية إيمانا من الصندوق بدوره في تنمية الموارد البشرية التي تعد أساس التنمية.

وكان الصندوق الكويتي للتنمية قدم منذ تأسيسه عام 1961 حتى الآن 899 قرضا ميسرا بلغ إجمالي قيمتها 18.7 مليار دولار أمريكي (الدولار يساوي 0.300 دينار) وساهم في تمويل مشروعات إنمائية في قطاعات مختلفة استفادت منها 105 دول منها 16 عربية و 41 إفريقية و 48 في شرق وجنوب آسيا والمحيط الهادي ووسط آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي.

واستطاع الصندوق تنمية موارده المالية المقدمة من الدولة بمقدار 970 مليون دينار خلال الفترة بين عامي 1962 و 1987 إلى ما يزيد عن 5506 ملايين دينار تمثل حقوق الملكية (أي رأس المال والاحتياطيات).

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هو صندوق مالي كويتي تكمن أهدافه في توفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والنامية دعما لسياسة دولة الكويت الخارجية وتعزيزا لمكانتها العالمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: