طاجكستان تعتزم تطبيق نظام مصرفي اسلامي وتشجيع اقامة بنوك اسلامية بالبلاد

كتب : محمد عبد السيد
قال السيد نعمت الله حكمت الله زاده، وزير التنمية الاقتصادية والتجارية في جمهورية طاجيكستان ، أن المصارف الإسلامية باتت علامة فارقة في النظام المصرفي العالمي، مشددا على أن بلاده تسعى بقوة للاستفادة من تجربة البنوك الإسلامية استنادا إلى بيئة طاجيكستان الاستثمارية التي ترحب برأس المال خصوصا العامل في مجال الاقتصاد الإسلامي.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها وزير التنمية الاقتصادية والتجارية الطاجيكي إلى المقر الرئيسي لبنك قطر الدولي الإسلامي استقبله خلالها السيد عبدالباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للبنك.
وأعرب الوزيرالطاجيكي عن أمله في أن تتمكن بلاده بالمستقبل من استقطاب بنوك إسلامية للعمل في السوق الطاجيكي، حيث تبذل وزارة التنمية الاقتصادية والتجارية جهودا كبيرة من أجل التعريف بالبيئة الاستثمارية الجاذبة في طاجيكستان بمختلف دول العالم، وهي مهتمة بشكل خاص بتوسيع ومد جسور التواصل وتعميق العلاقات مع قطاع المال والأعمال في دولة قطر.
وعبر عن تقديره للتجربة المصرفية الغنية التي يتمتع بها الدولي الإسلامي.
بدوره، رحب السيد عبدالباسط الشيبي بسعادة وزير التنمية الاقتصادية والتجارية الطاجيكي والوفد المرافق، وأعرب عن امتنانه لهذه الزيارة التي تعكس اهتمامه وحرصه للاطلاع على تجربة البنوك الإسلامية الناجحة عن كثب، حيث إن الدولي الإسلامي يعتبر من البنوك العريقة في دولة قطر وتأسس منذ نحو ربع قرن.
وقدم الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي لمحة عن الصيرفة الإسلامية ودورها المهم في النظام المصرفي العالمي وتوسعها بشكل مضطرد وقياسي لتشمل كل عام افتتاح المزيد من البنوك الإسلامية الجديدة في عدد من الدول بمختلف قارات العالم، فضلا عن أن الخبراء والاقتصاديين في العالم باتوا مقتنعين بأن مزايا الصيرفة الإسلامية ومعاملاتها المبنية على أساس راسخ مرشحة لأن تكون الصناعة المالية الأكثر ازدهارا في المستقبل.
كما تحدث الشيبي عن تجربة الدولي الإسلامي في قطر والمنطقة.. مشيرا إلى أن للدولي الإسلامي تجربة رائدة في تقديم التمويل والدعم لمختلف المشاريع التنموية في دولة قطر، كما أن البنك وسع تجربته وأقام شراكات عديدة إقليميا ودوليا.
وفي ختام الزيارة، قدم السيد نعمت الله حكمت الله زاده درعا تذكارية تعكس ثقافة وحضارة طاجيكستان العريقة إلى السيد عبدالباسط أحمد الشيبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: