“الصحة”: ضرورة استثمار مخرجات القطاعات الصحية

دشنّ وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية في مجلس أمناء معهد دسمان للسكري د. قيس الدويري حفل تخريج 40 طالب وطالبة من برنامج الدراسات العليا «الشهادة المعتمدة – الدبلوم – الماجستير» في معهد دسمان للسكري ظهر اليوم.
واكد الدويري ضرورة الاستمرار في استثمار مخرجات القطاعات الصحية المختلفة والمؤهلة لمكافحة والوقاية من مرض السكري في الكويت، اضافة الى تسخير الامكانيات وخلق منظومة صحية متكاملة قادرة على علاج المواطنين والمقيمين بالشكل الامثل.
وقال الدويري على هامش الحفل ان الخريجين عليهم مسؤولية كبيرة وتحديات تتطلب المثابرة والاصرار على تحقيق النجاح في المجالات الصحية المختلفة، لاسيما التخصصات ذات العلاقة بمرض السكري، مبينا ان المعهد لايألوا جهدا في الاسهام في تطوير مستوى الرعاية الطبية المقدمة في الكويت من خلال اتاحة مثل هذه البرامج متقدمة المستوى، وكذلك الاسهام في نشر الوعي الصحي في البلاد وبالتالي الوقاية والحد من انتشار المرض، ولا سيما مرض السكري، وذلك تماشيا مع رسالة ورؤية معهد دسمان للسكري.
وقالت مدير إدارة التدريب والتثقيف في معهد دسمان للسكري فاتن سكر ان معهد دسمان للسكري وجامعة دندي الأسكتلندية يحتفلان بتخريج الفوج الثاني من طلبة الدراسات العليا في مجال رعاية السكري في الكويت، مبينه ان مرض السكري يعتبر مشكلة صحية رئيسية، حيث تشير الاحصائيات إلى أن نسبة المصابين بالسكري قد وصلت إلى ما يقارب شخص واحد من بين كل 4 من السكان البالغين.
واوضحت سكر انه ومنذ عام 2011 جامعة دندي، الجامعة الرائدة عالميا في مجال رعاية مرضى السكري والبحوث حول مرض السكري، أبرمت اتفاقية تعاون مع معهد دسمان للسكري والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مشيرة الى انها أبرمت هذه الاتفاقية تماشيا مع رسالة المعهد والتي تنص على «الوقاية والسيطرة، والحد من آثار مرض السّكري والمشكلات الصحية ذات الصلة في دولة الكويت، من خلال برامج فعالة في مجال البحث، والتدريب، والتعليم، والتوعية الصحية، وذلك من أجل تحسين نوعية حياة السكان.»
وقالت انه تم تطوير وتعليم برنامج دراسات عليا «الماجستير» في مجال رعاية مرضى السكري والتعليم والإدارة، بحيث ان هذا البرنامج متاح لمجموعة واسعة من المتخصصين في الرعاية الصحية في الكويت، كما انه بامكان المنتسبين لهذا البرنامج الدراسة بشكل جزئي في حين إستمرارهم بممارسة عملهم اليومي.
وقالت سكر انه ومن خلال التدريب العملي والوسائل التعليمية التي ابتكرها واتاحها هذا البرنامج المتطور والتعليم التفاعلي، فقد طور هذا البرنامج مهارات ومعرفة المنتسبين إليه من المتخصصين في الرعاية الصحية، مما يمكنهم من تقديم رعاية أكثر فعالية لمرضاهم، فضلا عن إكتساب المعرفة المتخصصة في مرض السكري مع التدريب التربوي والإدارة التي يعتمد عليها فيالتواصل الفعال مع الزملاء والمرضى.
برنامج الدراسات العليا يتسم بمرونة تتيح للطلاب المنتسبين إليه اختيار وحداتمن مجموعة من المواضيع الطبية، والإدارية والتعليم ومواد علمية تلائم احتياجاتهم المهنية. قام الطلاب خلال فترة دراستهم بإجراء عدة مشاريع تطويرية تعتمد على النواحي العملية بهدف تحسين وتطوير خدمات الرعاية الصحية في مجال السكريوحتى الآن، التحق أكثر من 260 طالب وقد أنجزوا أكثر من 1000 مشروعا على أساس العمل، مما يؤثر بشكل مباشر رعاية مرضى السكري في الكويت.
وقال مدير العلاقات العامة في معهد دسمان طارق العريان ان حفل التخرج يأتي تتويجا لثلاث سنوات من الاجتهاد والتدريب الجاد والتفاني من قبل الطلبة المتخرجين والذين بلغ عددهم 40 طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا،بما في ذلك الماجستير، مشيدا بحضور عدد من الشخصيات من الكويت واسكتلندا للاحتفال بهذا الانجاز الكبير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: