طهران تتوعد بالرد على أي خطوة أمريكية ضد “برامجها الدفاعية”

حذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري الخميس من أن أي خطوة أمريكية للتدخل ضد برامج “الردع” الإيرانية ستقابل بتعزيز القدرات الدفاعية.

وجاءت تصريحات أنصاري – التي نقلتها وكالة أنباء (فارس) الإيرانية – ردا على أنباء تحدثت عن احتمال إضافة أشخاص وشركات إيرانية جديدة لقائمة الحظر الأمريكي بدعوى الارتباط بالبرنامج الصاروخي الإيراني.

وقال المتحدث الإيراني “إيران أبلغت الإدارة الأمريكية سابقا أن البرنامج الصاروخي الإيراني لا علاقة له بالاتفاق النووي فليس بإمكان أي إجراء حرمان طهران من حقوقها المشروعة والقانونية في تعزيز بنيتها الدفاعية وأمنها القومي”.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت – في رسالة إلى الكونجرس – أن الإدارة الأمريكية تعتزم فرض حظر جديد ضد إيران حيث من المقرر – بحسب مصادر أمريكية – فرض الحظر على 11 شخصا وشركة بدعوى الارتباط بالبرنامج الصاروخي الإيراني.

وجاءت هذه الخطوة ردا على تجربة إيران الصاروخ الباليستي (عماد) في أكتوبر الماضي والذي لم تؤكد طهران قدرته على حمل أية رؤوس نووية.

وأكد تقرير لخبراء من الأمم المتحدة الثلاثاء أن إيران انتهكت القوانين الدولية بتجربة إطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي نووي في أكتوبر الماضي.

وقال التقرير “تستنتج اللجنة بناء على تحليلها ونتائجها أن إطلاق الصاروخ (عماد) يشكل انتهاكا من جانب إيران للفقرة التاسعة من قرار مجلس الأمن رقم 1929”.

وذكر الخبراء الدوليون أن الصاروخ (عماد) الذي اختبرت إيران إطلاقه في 10 أكتوبر كان باليستيا يستطيع حمل رأس حربي نووي وهو ما يجعل من إطلاقه انتهاكا لقرار لمجلس الأمن.

ويحظر قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة (رقم 2231) على طهران القيام بأي أنشطة تتعلق بالصواريخ الباليستية القادرة على نقل رأس حربي نووي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: