خليل عبدالله يسأل وزير التربية عن مخالفة مالية بصرف الحصص الزائدة في المعاهد الفنية

وجه النائب خليل عبدالله أبل سؤالا برلمانيا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي بدر العيسى يسأله فيه عن الحصص الزائدة في المعاهد الفنية وشبهة وجود مخالفة مالية بها ..وهذا نص السؤال .
نما إلى علمي قيام وزارة التعليم العالي بصرف قيمة الحصص الزائدة عن النصاب لمجموعة أعضاء هيئة التدريس في المعاهد الفنية، وكانت هناك ملاحظة على استمارات الصرف من قبل وحدة الرقابة المالية تشير إلى مخالفة بندين ماليين :
أ ـ أن مبالغ الساعات الزائدة عن النصاب تخص سنوات مالية سابقة، وتم صرفها على ميزانية السنة المالية الحالية(2014-2015) .
ب – عدم وجود لائحة تفصيلية، ومتخصصة بضوابط ومعايير كيفية توزيع الساعات الزائدة عن النصاب على أعضاء هيئة التدريس، خاصة بالمعاهد الفنية الصادرة من قبل الوزارة.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي :
1- ما صحة قيام وزارة التعليم العالي بتوجيه كتاب لديوان الخدمة المدنية لأخذ موافقة بصرف المقابل النقدي للساعات الزائدة عن النصاب أسوةً بأعضاء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، رغم عدم وجود لائحة منظمة لعملية الصرف وعدم وجود قرار وزاري خاصة بها؟
2- ما هي أسباب قيام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب برفع قيمة الحصص الزائدة عن النصاب، وما مدى أحقية أعضاء الهيئة التدريس لهذه القيمة من الحصص الزائدة؟
3- وكم تبلغ قيمة الحصص الزائدة؟ وهل يتساوى أعضاء هيئة التدريس في المعاهد الفنية لنفس قيمة الحصص الزائدة أم يوجد اختلاف؟
4- كشف بعدد وأسماء وتخصص أعضاء هيئة التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية، والمعهد العالي للفنون الموسيقية حتى تاريح طرح هذا السؤال، كلُ على حدة.
5- كشف يتضمن إجمالي عدد الطلبة في المعاهد الفنية، وفي المعهد العالي للفنون المسرحية، والمعهد العالي للفنون الموسيقية، وعدد الطلبة في كل مجموعة دراسية، للسنة الدراسية (2014-2015)
6- كم عدد الحصص التعليمية الأساسية لكل عضو تدريسي في كل مرحلة في المعاهد النفية، وكيف يتم توزيع الحصص الزائدة عن النصاب على أعضاء هيئة التدريس؟
7 – هل طبيعة تدريس المواد في المعاهد الفنية هي نفس طبيعة تدريس المواد في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ وإذا كانت الإجابة بأن هناك تتقارب في نظام الدراسي- فلماذا لا يتم معاملة أعضاء هيئة التدريس في المعاهد الفنية نفس معاملة هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟
8- هل تقوم المعاهد الفنية بتزويد وزير التعليم العالي بالجداول الدراسية للمواد ، وبالجداول التدريسية لأعضاء هيئة التدريس؟ إذا كانت الإجابة بالنفي – فلماذا لا يتم اعتماد توقيع الجداول الدراسية للمعاهد الفنية من قبل عمداء المعاهد الفنية ومن معالي الوزير؟
9- ما هي الأسباب المانعة من وضع لائحة تنظيمية للمعاهد الفنية وإصدار قرار وزاري بشأنها؟
10- هل قامت وزارة التعليم العالي بحصر مبالغ الحصص الزائدة عن النصاب لأعضاء هيئة التدريس في المعاهد الفنية ومطالبة وزارة المالية بالمبالغ لتلافي المخالفات المالية؟ إذا كانت الإجابة بالنفي- فما هي الأسباب؟
11- هل يوجد لائحة تنظيمية لصرف قيمة الحصص الزائدة عن النصاب لأعضاء الهيئة التدريسية في المعاهد الفنية؟ إذا كانت الإجابة بالنفي – فعلى أي بند يتم الصرف من الميزانية؟.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: