«صندوق النقد» يحتفل بـمرور 70 عاماً على رقابته وإرشاده للسياسات النقدية العالمية

يحتفل صندوق النقد الدولي اليوم ب70 عاما من تحليل السياسات النقدية والرقابة والارشاد للسياسات النقدية والتعاون التجاري في جميع أنحاء العالم.
وسعى الصندوق منذ انشائه عام 1945 الى تحقيق الاستقرار في النظام النقدي الدولي بما في ذلك نظام أسعار الصرف والمدفوعات بين الدول من خلال تنفيذ وبناء إطار للتعاون الاقتصادي بين دول العالم.
وأنشئ صندوق النقد الدولي الذي يتخذ من العاصمة الامريكية واشنطن مقرا له على هامش مؤتمر للامم المتحدة في الولايات المتحدة حيث انضمت 44 دولة مشاركة في المؤتمر الى الصندوق مقارنة ب 188 دولة الان لديها حوالي 2600 ممثل لغالبية دول العالم.
وتتركز اهداف الصندوق في تشجيع الدول على تصحيح الاختلالات الاقتصادية والنقدية وإدارة معدلات التضخم وتشجيع إصلاحات السوق لتحسين الكفاءة والمساهمة في النمو الاقتصادي المستدام.
كما يسعى الصندوق إلى توفير موارد لأعضائه الذين يحتاجون إلى المساعدة أو الذين يواجهون “صعوبات في ميزان المدفوعات” حيث كان أكبر المقترضين اعتبارا مع نهاية العام الحالي البرتغال واليونان وايرلندا وأوكرانيا.
ومن الوظائف الرئيسية لصندوق النقد الدولي تقديم المشورة والمساعدة الفنية لأعضائه بهدف تعزيز الشفافية وتعزيز الحكم الرشيد في نهاية المطاف.
ويبدي الصندوق اهتماما كبيرا بالأسواق الناشئة مثل الهند والصين كونها “تقود العالم من الركود” وهو ما ظهر جليا في قرار صندوق النقد الدولي ضم اليوان الصيني لسلة العملات الاحتياطية ابتداء من شهر أكتوبر المقبل.
كما وسع الصندوق برامجه الهادفة لمكافحة تبييض الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب خلال العقد الماضي وتحديدا اعقاب أحداث 11 سبتمبر في نيويورك وذلك عبر إنشاء صناديق متعددة والسعي لتطوير الشبكات أو الأدوات اللازمة لمكافحتهما على نحو فعال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: