فواكه وأشجار …..من القرآن

التين .. كنز من المعادن والله لايقسم إلا بعظيم

ما اطيبك وما احلاك ما انفعك وما اغلاك فأنت للقسم الالهى مستحق وانت للنصح النبوى احق وحتى للشعر الانسانى حق فانت الطعم الجميل ومن الفوائد الكثير فحقا انت تستحق !!!!!

الله عز وجل لايقسم الا بعظيم
قال تعالى»والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الامين . لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم» لقد اقسم الله تعالى بالتين والله لا يقسم الابعظيم وقسم الله تعالى لهو دليل حقيقى على اهمية هذه الفاكهة واشارة هامة الى ان لها فوائد ومنافع جمة.
التين احد ملوك الفاكهة الثلاثة…
التين فاكهة طيبة عظيمة النفع تحفظ الجسم من اخطار كثيرة حتى انه يعتبر احد ملوك الفاكهة الثلاثة مع الرطب والعنب وقد روى عن ابى الدرداء رضى الله عنه انه «اهدى الى النبى صلى الله عليه وسلم طبق فيه تين , فقال كلوا وأكل منه وقال : لو قلت ان فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه لان فاكهة الجنة بلا عجم فكلوا منها فانها تقطع البواسير ,وتنفع من النقرس»
الموطن والتاريخ…
التين من الثمار المشهورة والمفضلة عبر التاريخ وهى فاكهة كان لها التقدير من قديم الزمان بشكله الجاف او الاخضر الغض وموطنه الاصلى بلاد فارس وسوريا ولبنان , ولقد استعمله الفينقيون فى رحلاتهم البحريه والبرية وحاليا فهو يزرع فى كل حوض بلاد البحر المتوسط وفى معظم المناطق الدافئة والمعتدله وظهر التين فى الرسومات والنقوش والمنحوتات التى اكتشفت فى سوريا, ولقد عرفوه الفراعنه القدماء فصنعوا منه دواء لعلاج الام المعده اما الفينيقيون فصنعوا منه لصقات لعلاج البثور .. وشجرة التين تنمو فى الاجواء ذات الشتاء الدافئ اى انها لاتحتاج الى شتاء بارد مثل باقى الفواكه المتساقطة الاوراق وفى الصيف يحتاج التين الى جو ذى
رطوبة معتدلة وسقوط الامطار فى الشتاء مع برودة الجو يسبب تشقق الثمار وتعفنها .
تركيبه ….
يحتوى التين على نسبة عالية من المواد السكريه والمركب الرئيسى الموجود بالتين هو سكر الديكستروز ويحتوى على املاح كثيرة اهمها الكالسيوم والفسفور والحديد وفيتامينات «أ,ب» وكميه ضئيلة من فيتامين ج والقيمة الغذائية لثمرة التين عالية جدا حيث ان كل حبة تين كبيرة تحتوى على المعلومات الغذائية التاليه:
السعرات الحرارية 47
الدهون0.19
الدهون المشبعة لاتوجد
الكربوهيدرات 12,28
الالياف 1,9
البروتينات48,
الكولسترول لايوجد
من انواع التين…
التين من العائلة التوتية ويوجد منه انواع عديدة منها الازميرلى الامريكى والعادى والبرى المعروف بفحل التين كما ان منه انواع صغيرة الحجم لذيذة الطعم تنمو فى مناطق الطائف وجنوبها ويسمى باسم الحماط وللتين احجام والوان مختلفة فمنه الاسود والاخضر الكبيرين ومنه الاسود والاخضر الاقل حجما .
فوائده عديدة وكثيرة منها…..
يعد التين مصدرا لتوليد هيموجلوبين الدم فى حالة الانيميا ويحتوى التين على نسبة مرتفعة من المواد السكرية التى تزيد من قدرة الجسم على العمل وكل مائة جرام من التين الطازج تعطى الجسم 70 سعرا حراريا.
كما شهدت البحوث والفحوص العلمية الحديثة بعظم قيمة التين ومن فوائده الطبية انه يفتح سدد الكبد والطحال وينقى الكلى من الاملاح ويعالج الصوت وينقى الصوت وينقى الصدر ويقوى الرئتين,كما انه مانع للامساك ,مدر للبول كما انه سهل الهضم ومنظم لحركة الامعاء
يطهر المعدة وخاصة بأكله على الريق
ان ثمرة التين تحتوى على الياف قابلة للذوبان والياف غير قابلة للذوبان وتواجد هذان النوعان من الالياف فى ثمرة واحدة وفى نفس الوقت تلعب دورا مهما فى منع الاصابة بالسرطان مما يجعل من فاكهة التين ذات اهمية كبيرة .
ويشير الدكتور اوليفر الباستر مسئوول جمعية الوقاية من الامراض فى المركز الطبى التابع لجامعة جورج واشنطن الى التين» بأنه من المهم ان نضيف الى وجباتنا اليومية غذاء غنى بالالياف ويعنى اختيارنا للتين او اى غذاء اخر غنى بالالياف اننا نختار غذاء اقل ضررا لنبقى بصحة جيدة طوال حياتنا .
فابالرغم ان التين يعتبر من اقدم الفواكه التى عرفها الانسان فقد وصفت هيئة تين كاليفورنيا الاستشاريه التين بأنه من اكثر فواكه الطبيعة كمالا من حيث القيم الغذائية وبسبب اهميته الغذائية فهو يستحق هذه الاهمية الكبيرة .كما ان الجروح النتنه تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب واذا طبخ التين بزيت ووضع كدهان للمفاصل عالج ما بها من الام الروماتيزم والتهابات المفاصل .
كما ان التين يحتوى على مادة تدخل فى عملية تجلط الدم وايقاف النزيف وذلك ايضا بسبب احتوائه على فيتامين ك بنسبة عالية..ويعتمد الرياضيون بشكل خاص فى غذائهم على التين لاعتقادهم بأنه يزيد قوتهم لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات .
ماذا قالوا عنه قديما….. قال ابن البيطار:»شراب التين لطيف وهو مسمن وينفع طبخه لاورام الحلق ولبنه مع عسل النحل المنزوع الرغوة ينفع من غشاوة العين تقطيرا , وشراب منقوعه ينفع السعال المزمن واوجاع الصدر وينفع اورام القضيب والرئة وهو يقطع العطش وينفع الكلى والمثانة»
ابن القيم:»التين مفيد جدا للحوامل والمرضعات وهو اكثر غذاء من جميع الفواكه يفيد فى حالة الاسهال»
ابو بكر الرازى :»التين يقوى الكبد ويذهب الم الطحال والم عسر البول وضعف الكلى وعسر التنفس»
داوود الانطاكى:»شراب التين لطيف مسمن يقطع العطش مقاوم للسموم والسل والضعف الجنسى»
والجدير بالذكر ان اول من استعمل ثمار التين كعلاج خارجى هو الملك سليمان عندما ظهرت فيه دمامل فنصحه طبيبه انذاك بوضع ثمار التين الطازجة بعد شقها على الدمامل حيث شفيت تماما
ومنه التين المجفف… من اجمل ما نحصل عليه من التين هو التين المجفف حيث ان التين بتجفيفه قد تغير مفعوله الطبى واصبح له فاعلية الدواء اكثر من كونه غذاء.
ان ما حصرناه من منافع التين لهو بيان على سعة رحمة الله تعالى بخلقه فهو امدنا بكل المواد الضرورية التى تحتاجها اجسامنا فسبحان الله خالق كل شئ وحقا التين كنز من المعادن والالياف فهو كنز الكنوز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: