وزير الخارجية السعودي: أمام الأسد خيارين التنحي أو الهزيمة

أوضح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن تحديد موعد ووسيلة رحيل بشار الأسد وانسحاب القوات الأجنبية من سوريا هما نقطتان أساسيتان لوجود حل في سوريا.

وبثت قناة الإخبارية السعودية ، مقطع فيديو يُظهر جانبًا من حوار أجرته مع الجبير عقب انتهاء اجتماع فيينا الذي ضم 17 دولة، بالإضافة للاتحاد الأوربي، حيث أكد أنه يتم السعي حاليًّا للوصول إلى حل سياسي مبني على مبادئ “جنيف 1” وإنشاء مجلس انتقالي يدير أعمال البلاد، ويحافظ على مؤسساتها المدنية والعسكرية، ويعمل على انتخابات لسوريا المستقبل.

وشدد وزير الخارجية على موقف المملكة الرافض لوجود بشار الأسد خلال هذه المرحلة، حيث قال: “لا دور لبشار الأسد على الإطلاق في هذه المرحلة، ويجب عليه الرحيل، وأكدنا أهمية انسحاب القوات الأجنبية من سوريا، وخصوصًا القوات الإيرانية التي نعتبرها قوات احتلال”.

وأشار إلى أنه “تم الاتفاق على أهمية تكثيف الدعم الإنساني للشعب السوري، ووضع خطة لإعادة بناء سوريا ليتمكن اللاجئون من العودة، والحل السلمي هو الوسيلة المفضلة لسوريا”.

وأشار الجبير إلى أن دعم المملكة “للمعارضة المعتدلة مستمر، وأن الخيار أمام بشار الأسد التنحي عن طريق عملية سياسية أو الهزيمة في ميدان القتال، وهذا ما طرحناه للمجتمعين اليوم، وخلال الأيام القادمة سنعلم رغبة الجانب الإيراني والروسي في الوصول لحل سلمي بالأزمة في سوريا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: