وزير خارجية قطر

وزير خارجية قطر: “قضية الإخوان” شأن داخلى مصرى وملتزمون بعدم التدخل

العرب اليوم – وكالات الانباء

نفى وزير الخارجية القطرى خالد العطية وجود توتر فى العلاقات بين الرئيس عبد الفتاح السيسى وقطر بسبب الإخوان المسلمين، ووصف العلاقات بين القاهرة والدوحة بـ”الطبيعية”، وأضاف: “العلاقات طبيعية ولم تعرف العداء يومًا.. ومكانة مصر الكبيرة فى جامعة الدول العربية، وأهميتها تضيف الكثير على باقى الدول العربية”.

وأشار الوزير القطرى إلى أن هناك فرقًا بين وجود حالة عداء أو أن تكون العلاقة طبيعية، قائلا “لم يكن بيننا وبين مصر على الإطلاق، فى أى من الفترات، حالة عداء، والحديث يطول إذا أردنا أن نتحدث فى هذا الموضوع، فالعلاقة مع مصر طبيعية”.

وللمرة الأولى قال العطية فى حوار لصحيفة الحياة اللندنية على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك، إن مسألة الإخوان المسلمين بمصر شأن داخلى مصرى، وقطر ملتزمة بعدم التدخل فى شئون الدول الأخرى. ردًا على سؤال حول حقيقة دعم إمارة قطر لجماعة الإخوان فى مصر واليمن وليبيا، قال وزير الخارجية القطرى: “قطر لا تدعم جماعات بل حكومات”.

وأضاف “العطية” أن قطر تطالب فقط بعدم تهميش بعض الفئات دون أن يعنى ذلك ارتباطها بعلاقة خاصة مع تلك الجماعات، والدوحة فقط تقدم نصائح لحقن الدماء وعدم دفع تلك الفئات أو الجماعات للجوء إلى ما لا يحمد عقباه. ونفى العطية احتمالية أن يكون هناك توتر سائد داخل مجلس التعاون الخليجى بسبب مساندة الإمارة لجماعة الإخوان باليمن، مؤكدًا أن دول المجلس وصلت إلى درجة من النضج السياسى الذى يجعلها تحترم آراء وأفكار بعضها البعض.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: