السفير الصيني : للكويت دور كبير في حفظ السلام والأمن بالمنطقة

أكد السفير الصيني لدى البلاد وانغ دي الدور الكبير لدولة الكويت في حفظ السلام والامن في المنطقة مشيرا الى ما تتمتع به الكويت من استقرار سياسي واقتصادي وما حققته من انجازات كبيرة تحت قيادة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

وقال السفير دي في مؤتمر صحافي عقده اليوم في مقر السفارة الصينية بمناسبة استلام مهامه سفيرا جديدا للصين لدى البلاد ان الكويت بلد مهم في المنطقة “ولمست منذ تسلمي مهامي على مدى ثلاثة اشهر مشاعر الصداقة من الكويتيين تجاه الشعب الصيني والارادة القوية لتطوير العلاقات الثنائية”.

واضاف ان الكويت اول بلد عربي خليجي اقام علاقات دبلوماسية مع الصين “ونحن ننظر للكويت كشريك مخلص وموثوق به في المنطقة” لافتا الى عمق العلاقات الثنائية وتطورها في السنوات الاخيرة عبر تبادل الخبرات والزيارات على كافة المستويات.

وأكد تطور التعاون الاقتصادي والتجاري اذ اصبحت بلاده “المصدر الاول للكويت” مفيدا بأن ان الصين استضافت قبل ايام معرض تجاري صيني – عربي في منطقة (نينغشا) بمشاركة كويتية.

وعن التعاون الثنائي في مجال الطاقة اوضح دي انه تعاون عملي وجيد وهناك اتفاقية وقعت بين البلدين اثناء زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح لبكين العام الماضي في مجال الطاقة والنفط مبينا ان دولة الكويت تعتبر من اهم ممولي النفط لبلاده.

واشار الى مشاركة الشركات الصينية في 59 مشروعا كويتيا بعقود اجمالية تصل قيمتها الى 4ر7 مليار دولار موضحا ان هذه المشاريع تشمل الجسور والطرق والابنية والمساكن في الكويت.

وأوضح دي ان التعاون “جيد جدا” بين الجانبين في مجال التمويل الاستثماري مشيرا الى افتتاح بنك التجارة والصناعة الصيني فرعا له في الكويت في الفترة الاخيرة.
واشار السفير الصيني الجديد الى وجود مشاورات بين العديد من الجهات الاستثمارية بين الجانبين الكويتي والصيني.

وحول التعاون في مجال الاتصالات قال دي ان للشركة الصينية العملاقة (هواوي) نصيب كبير في سوق الاتصالات الكويتية وهي اسهمت في خلق فرص عمل كبيرة في الكويت وشاركت بصورة فعالة في البناء الاقتصادي بالكويت.

وعن التعاون الثقافي قال ان العديد من الفنانين والشباب الكويتيين زاروا الصين للمشاركة في الفعاليات الثقافية المتنوعة فيها اضافة الى وفود الكوادر العلمية والاخرى النسائية التي زارت الكويت لتبادل الخبرات مع نظرائهم.

واضاف ان التعاون العلمي يشهد تطورا مستمرا “فقبل ايام وصل سبعة طلبة صينيين للدراسة في جامعة الكويت في اطار منحة دراسية حكومية كويتية” مؤكدا ان عدد الشباب الكويتيين الذين يذهبون للدراسة في الصين بتزايد مستمر.

واعرب عن سعادة بلاده للتوافق بين قيادتي البلدين لاحياء طريق الحرير القديم وهو ما سيعود بالنفع على الكويت لاسيما مع رغبة سمو امير الكويت لاحياء دور الكويت المهم في هذا الطريق وتحقيق رؤيته في جعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا في المنطقة وهو ما يتوافق مع تصور القيادة الصينية لبناء طريق الحرير الجديد.

واكد دي ان السنة المقبلة ستصادف ذكرى مرور 45 سنة على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والكويت مشيرا الى ان سفارة جمهورية الصين الشعبية ستقيم احتفالا بهذه المناسبة.

من جهة اخرى قال ان الصين تحتفل هذا الشهر بذكرى مرور 66 عاما على تأسيس الجمهورية الشعبية وهنالك تغيرات كبيرة شهدتها الصين اخيرا مشيرا الى ان الشعب الصيني يبذل جهودا كبيرة لتحقيق حلمه لمزيد من النهوض لبلاده.

واوضح ان الاقتصاد الصيني يحتل المركز الثاني عالميا والحكومة الصينية تعمل على الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتسريع خطوات اعادة هيكلة الاقتصاد ورفع نوعية مستوى الاقتصاد الصيني بناء على الابداع وحل المشاكل المتمثلة بعدم التماسك والتوازن وعدم الاستدامة بهدف الحفاظ على الزخم القوي لاقتصاد الصين.

وذكر دي ان نسبة النمو الاقتصادي في الصين لهذا العام بلغت 7 في المئة وهي بالمقارنة مع الاقتصاديات العالمية نسبة كبيرة لافتا الى ان الاقتصاد الصيني يسهم ب30 في المئة من نسبة نمو الاقتصاد العالمي.

واضاف ان الحكومة الصينية تعمل على الانفتاح وتشجيع المستثمرين الاجانب للاستثمار في الصين وتلبية مطالب المستثمرين علاوة على الاهتمام بالحفاظ على مشاريعهم لخلق مناخ استثماري جيد كما نعمل على دفع بناء الحزام الاقتصادي و طريق الحرير وتطبيق هذه المبادرة على الارض.

واوضح ان حكومة بلاده تشدد على مكافحة الفساد تلبية لمطالب الشعب للحفاظ على العدالة وتتعاون مع المجتمع الدولي لمكافحة الفساد ومطاردة الفاسدين خارج الصين كما تتمسك بترسيخ السلم والتنمية من خلال التعاون وحماية المنظومة الدولية.

وتسلم سمو امير البلاد اوراق اعتماد السفير دي سفيرا جديدا للصين لدى البلاد في احتفالية اقيمت بقصر بيان في ال 15 من سبتمبر الماضي ضمن مراسم اعتماد سفراء مصر وسيرلانكا والبوسنة والهرسك وهولندا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: