العرب اليوم

محمود زيدان .. مرشح نقابة الصحفيين “تحت السن” مستعدون لإعداد جيل جديد يطور المهنة ويحميها من الأخطار

كتب : محمود زيدان

تعيش الجماعة الصحفية لحظة فارقة في تاريخ المهنة .. نقف جميعا عند مفترق طرق شائكة وسط عاصفة من الأمواج التى تتقاذفنا منذ سنوات حتى بات الأمر بالغ الصعوبة ..
إن التكاتف ووحدة الصف هو الحل الأمثل فى تلك اللحظات العصيبة .. والحقيقة أن ما تتعرض له المهنة من تطور متلاحق فى الوسائل والأدوات يدفعنا إلى سرعة اللحاق بالركب وعدم التخلف عن قطار التكنولوجيا فيما يدفعنا التجريف المتعمد وكل محاولات التقزيم والإقصاء والتهميش لدور الصحافة إلى التوحد ومواجهة كل ما يحاك للمهنة وأبنائها ..
بكم نجدد الدماء فى مجلس النقابة .. ونخلق فرصة واعدة لجيل جديد يطور المهنة ويحميها من كل الأخطار ..
الزملاء والزميلات الأعزاء أعضاء الجمعية العمومية.. إن ترشحي اليوم لنيل ثقتكم يأتي من شواغل لدي منذ سنوات بالمهنة العريقة لتنفيذ ما كنت أنوي فعله بالتكاتف مع الجميع داخل قلعة الحريات والمشاركة فى مجلس فاعل نشيط يسعى دائما لحفظ حقوق الزملاء وحماية المهنة والوقوف ضد كل ما يمس صاحبة الجلالة من شرور ..
أطرح برنامجي بين أيديكم وكلي أمل فى نيل ثقتكم الغالية..
اولا – حقوق الزملاء:
– العمل على تعديل لائحة الأجور فى كل المؤسسات الصحفية خاصة المستقلة وإلزامها بالحد الأدنى للأجور لكل الزملاء .
– منع الفصل التعسفي للصحفيين ودخول النقابة شريك أساسي فى تحرير العقود ورفض القيد من اى صحيفة مشبوهه تفصل الزملاء بدون أسباب.
– تحسين أوضاع أساتذتنا من أصحاب المعاشات وشيوخ المهنة والسعي لدعمهم ببدل التدريب والتكنولوجيا باسرع وقت.
– صرف البدل للزملاء بدون استثناء – خاصة من تم فصلهم – ووقف العمل بشرط وجود العقد للمؤسسات الصحفية.
– خلق فرص عمل جديدة بنظام التعاقد بين النقابة ومؤسسات صحفية خارج مصر وحفظ حق الزميل قبل السفر لأول دولة.
– حل مشكلة الزملاء المتوقفة صحفهم وزيادة بدل البطالة لحين خلق فرص عمل لهم.

ثانيا – الخدمات:
– استحداث لجنة جديدة للأمن الغذائى تكون مهمتها توفير جميع السلع الغذائية فى مقر النقابة وتوسعة المعرض الدائم للسلع بعد التنسيق مع وزارات الزراعة والتموين والإنتاج الحربي لتوفير كل السلع بأسعار تناسب الصحفيين وبنسب تخفيض تصل إلى ٥٠ ٪؜ لبعضها وبسعر التكلفة.
– إنشاء غرفة عمليات بخط ساخن لتلقى شكاوى الزملاء وأسرهم والعمل على حلها من خلال شبكة الصحفيين مندوبي الوزارات والنواب من الصحفيين بمجلسي الشيوخ والنواب.
– تخصيص تطبيق إليكترونى (أبليكيشن) لتقديم الخدمات من خلاله دون أن يذهب الزميل إلى النقابة لتسهيل استخراج أوراق الخدمات وتحويل جميع الخدمات إليكترونيا.
– إعادة هيكلة مشروع العلاج والإتفاق مع مستشفيات جديدة لتقديم الخدمات مع رفع المبلغ المقرر لمشروع العلاج بشكل تدريجي.
– العمل على سرعة تنفيذ مشروع مدينة الصحفيين بمنطقة ٦ أكتوبر وكذلك المستشفى بعد محاولات مضنية للحفاظ على الأرض التى مازالت مهددة بالسحب.
– تشغيل مركز التدريب بالنقابة بالاتفاق مع افضل الجامعات والمؤسسات الصحفية واللحاق بركب التكنولوجيا.
– استخراج كل الأوراق للزملاء من أصحاب الهمم دون الحضور للنقابة وإرسالها مع مندوبين وكذلك التنسيق مع الحكومة لإنهاء كل مصالحهم من خلال النقابة هم وأسرهم.
– التواصل مع الزملاء بالمحافظات والتنسيق لتقديم الخدمات لهم (إسكان – طبي – حجز قطارات – بريد …إلخ ) أسوة بزملائهم فى العاصمة.

ثالثا – ملف الحريات:
– العمل على سرعة الإفراج عن الزملاء المحبوسين فى قضايا الرأى والفكر بالتنسيق مع لجنة العفو الرئاسى مع تخصيص مبالغ مالية لدعم أسرهم
– تخصيص فريق كبير من المحامين للدفاع عن الزملاء ممن تنظر قضايا ضدهم أمام المحاكم مع التحرك الفورى فى حالة احتجاز أى زميل لسرعة الإفراج عنه قبل اتخاذ قرارات ضده فى التحقيقات بسبب تأدية عمله وواجبه المهنى.
– المطالبة بسرعة إقرار القوانين الداعمة للحريات ومراجعة قوانين الصحافة والإعلام وكذلك المطالبة بسرعة إصدار قانون حرية تداول المعلومات الذي مازالت تماطل الحكومة فى إصداره.
– النقابة حصن وملاذ لكل صحفي يستطيع التعبير من خلالها عن كل ما يشغل المهنة وأبنائهما بكل حرية وبكل الوسائل السلمية الممكنة بما فيها التظاهر والاعتصام وحتى الإضراب عن العمل لحين التدخل ونيل حقوقه.

ما طرحته عليكم هو جزء من مشروع كبير وحلم أكبر للمهنة وأبنائها التى تتقاذف سفينتها الأمواج فى ظل عالم مضطرب يسعى فيه الجميع إلى النجاة وبلوغ شاطئ الأمان.
حضوركم الجمعية العمومية يحمي مهنتنا المقدسة ويحفظ ماء الوجه لجيل أكبر حاول جاهدا التمسك بشرفها ورفعة شأنها ويلهب حماس جيل جديد يمد يده للإمساك بالقلم مستكملا ما بدأه الأجداد المؤسسون لهذا الصرح النقابي العريق..
عاشت وحدة الصحفيين
عاش كفاح الصحفيين
عاشت نقابتنا شامخة
عاشت مهنتنا قادرة وقوية

يسعدنى تلقى اتصالاتكم وخدمتكم فى أي وقت
للتواصل: 01009599276
زميلكم : محمود زيدان.. مرشح تحت السن.. رقم ٣٥

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: