الرئيس السيسى يفتتح سلسلة مشروعات قومية من محافظة قنا ضمن «أسبوع الصعيد»

كتب : ياسر العويسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية دراسة مدى ملاءمة ما تنفذه الدولة من خطط ومسار تنفيذ المجمعات الصناعية، مشيرا إلى أن توفير فرص العمل ورفع معدلات التشغيل هو الهدف الرئيسي ضمن مسار الدولة في تنفيذ المجمعات الصناعية. 

جاءت تصريحات الرئيس خلال افتتاحه أمس بمحافظة قنا سلسلة من المشروعات القومية الجديدة بمختلف القطاعات بصعيد مصر، والتي تأتي ضمن فعاليات «أسبوع الصعيد» في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تضمنت الافتتاحات عبر الفيديو كونفرنس مجمع الأقصر، المنطقة الصناعية بمنطقة بياض العرب بمحافظة بني سويف، محور سمالوط، محور كلابشة في أسوان، تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي من القاهرة إلى المنيا، محور المستشار عدلي منصور بمحافظة بني سويف، كوبري البلينا بمحافظة سوهاج، المرحلة الأولى من محور ديروط بمحافظة أسيوط، ازدواج طريق “سفاجا – مرسى علم – القصير” بمحافظة البحر الأحمر. 

وتعليقا على العرض الذي قدمته الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حول المجمعات الصناعية، أكد الرئيس أهمية توفير كافة المرافق في المجمعات الصناعية ، فضلا عن أهمية تقييم المسار الذي تم انتهاجه في هذه المجمعات بشكل دائم. 

وطالب الرئيس الحكومة ببذل المزيد من الجهود لتسهيل كافة الإجراءات للمواطن المقبل على تنفيذ مشروعات في هذه المجمعات ، موجها بأهمية تيسيير كافة الإجراءات وتخطى الإجراءات البيروقراطية واختصار الوقت المطلوب للانتهاء من إجراءات الترخيص ومساعدة صاحب المشروع في تسويق منتجاته. 

وتابع الرئيس، في إطار تعليقه على عرض وزيرة التجارة والصناعة بإقامة 827 ألف مشروع بالمجمعات الصناعية، أنه يجب التأكد من حجم العائد من هذه المشروعات على الناتج المحلي، وتقييم حجم التشغيل والتأكد من نجاح مشغلى المشروعات وتوفير فرص عمل.  

وأشار إلى أن المجمعات الصناعية كانت مجرد أرض تطرح وعندما وجدت الدولة أن الإجراءات طويلة للغاية ، وفرت هذه الخطوات لتسليم المشروعات جاهزة للمواطنين بهدف التسهيل عليهم، مشيرا إلى أن تسويق الإنتاج تجب متابعته بشكل جيد

وأشار إلى أن وزارة الداخلية تضبط بشكل يومي مصانع بدون ترخيص، موجها بدراسة دمج الصناعات والأعمال غير المقننة في سوق العمل من خلال تقنين أوضاع هذه المصانع ومنحها التراخيص اللازمة لممارسة عملها بشكل شرعي، كما وجه بدراسة حجم هذه المصانع، مؤكدا أن الدولة تستهدف دعم أصحاب هذه المصانع وتوجيهها للعمل بشكل صحيح في السوق. 

كما وجه الرئيس بتخفيض قيمة إيجار المصانع الممنوحة لأصحاب المشروعات لأن الهدف ليس تحصيل أموال من هذه المصانع ولكن مساعدة أصحاب المشروعات على التشغيل، مشيرا إلى أن الدولة تتعلم من مساراتها وتختبر كل خطوة تقوم بها، موضحا أن المسار عندما يتم بشكل نظري يأخذ المزيد من الوقت ولكن حين يتم اقتحام المسار يتم إنجاز الكثير من الخطوات على أرض الواقع. 

وقال إنه على سبيل المثال كانت فكرة مدينة الروبيكي مطروحة منذ عام 2004 ولكن عند التنفيذ الفعلي بإجراءات عملية بدأت المدينة في الإنتاج منذ عامين فقط، مشيرا إلى أن الدولة تأخرت في تنفيذ المشروع ما يقرب من 20 عاما، مؤكدا أن الدولة تنتهج مسار تقديم نماذج قابلة للنجاح. 

وأوضح أن تجربة مدينة الروبيكي لم تنجح إلا عندما تدخلت الدولة، مؤكدا أن الدولة تهدف لإنجاح أصحاب المشروعات وتحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق المحلى وهو ما يسبقه توفير فرص عمل. 

وتابع أن مدينة دمياط للأثاث أيضا تقدم منتجات محلية ذات جودة وقيمة جيدة، ولكن تحتاج أيضا تحتاج للمنافسة في السوق الدولى وهو ما يستدعى تطوير هذه الحرف عبر المدارس الفنية بهدف تطوير المصنع للخامات التي يقدمها. 

وأشار إلى أن الدولة تسعى لتشجيع فرص العمل ورفع معدلات الإنتاج في كافة القطاعات، موجها بالتنسيق بين الحكومة وكافة الجهات المعنية بالمحافظات في مواجهة كافة المشاكل والعقبات التي تواجه أصحاب المشروعات لمساعدتهم في إنجاح مشروعاتهم، مشيرا إلى أن الطريق لم ينته بعد وعملية التطوير والتحديث تأخذ المزيد من الوقت. 

وفي إطار تعليقه على العرض الذي قدمه الفريق كامل الوزير وزير النقل، وجه الرئيس مجموعة من مقاولي البناء المشاركين في الافتتاحات بإنشاء 4 محاور جديدة على النيل خلال عام عبر دفع 25% من التكلفة واستكمال باقي التكلفة بعد الانتهاء.  وجدد الرئيس توجيهاته بعدم البناء على جانبي المحاور على عمق كيلومتر، مشددا على أهمية متابعة المحافظين لعدم التعدي على الأراضي المجاورة للمحاور الجديدة، كما وجه الرئيس بتوفير مناطق خدمية وتنموية ومحطات الوقود على جانبي الطرق والمحاور الجديدة التي تم افتتاحها، مشيرا إلى أن هذه المناطق الخدمية تساعد أيضا في توفير عوامل الأمن على طول الطرق من نقاط شرطة وإسعاف وإنقاذ، مشيرا إلى إمكانية قيام الشركات المنفذة للمحاور بتنفيذ هذه المناطق الخدمية. 

وأشار إلى أن العرض الذي قدمه الفريق كامل الوزير خاص بمشروعات وزارة النقل والمواصلات فقط، مضيفا أن حجم العمل الذي يتم في مختلف ربوع مصر في كافة القطاعات ضخم للغاية.  

ووجه الرئيس الشكر لكافة المساهمين في تنفيذ المشروعات في الصعيد، كما جدد الدعوة للقطاع الخاص للدخول بقوة في كافة المشروعات التنموية في الدولة.

‪ ‬وعقب الافتتاحات، قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية لعدد من المشروعات القومية التي تم افتتاحها أمس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: