موقع إسرائيلي: النظام القطري يضغط علي تل أبيب لتمرير الدفعة المالية الثالثة لـ’حماس’

في ظل قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم تحويل الأموال إلي قطاع غزة وحماس، باعتبار أنها تهدد  أمن إسرائيل، كشفت قناة عبرية، أن قطر تمارس ضغوطا دولية علي تل أبيب للموافقة بتلبية مطالب الدوحة.
قالت هيئة البث الإسرائيلية ‘كان’، إن حركة ‘حماس’ في قطاع غزة التقت بوفد أوروبي وطلبت منه ممارسة ضغوط علي إسرائيل لتنفيذ التزاماتها بشأن إدخال الدفعة الثالثة من الأموال القطرية إلي القطاع، في حضور أفراد من نظام الدوحة.

حيث أضافت أن الوفد الأوروبي أخبر ‘حماس’ أن الدفعة المالية الثالثة من الأموال القطرية ستدخل إلي القطاع، في أعقاب تحقيق الهدوء علي الحدود مع إسرائيل، نهاية الأسبوع الجاري، حيث يعتبر ذلك شرطا إسرائيليا للسماح بدخول هذه الدفعة المالية لغزة.

كانت قطر أرسلت دفعتين من الأموال، حيث بلغت الدفعة الأولي 15 مليون دولار، في نوفمبر الماضي، والثانية بالقيمة نفسها، في ديسمبر الماضي.

كان موقع ‘مينتور’ الأميركي الشهير كشف أمس أن المنحة المالية القطرية لغزة لعبت دورا كبيرا في تفاقم النزاع المسلح بين إسرائيل وحركة ‘حماس’، وهو ما تطابق مع رؤي عدد من قادة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، مشيرا إلي أن التطورات الأخيرة تحول حاليا دون وصول الدفعة الثالثة من المنحة المالية.

جاء ذلك في أعقاب، قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم تحويل الأموال إلي قطاع غزة وحماس، اللذين يهددان إسرائيل مجددا، رغم موافقته المسبقة علي ذلك، نظرا للعديد من التداعيات الأخيرة، وتعرض نتنياهو لموجة انتقادات حادة من جانب أعضاء الائتلاف والمعارضة، الذين زعموا أنه استسلم لحماس، وهو ما يعرض أمن إسرائيل للخطر، معتبرينها أموالا فاسدة تصل إلي جيوب الإرهابيين من حماس.

كشف الموقع الأميركي وجود محاولات ومساعٍ قطرية متعددة لنقل الأموال عبر وسائل مختلفة لتجنب التسبب في إثارة الرأي العام في إسرائيل وتفجير موجة غضب، وهو ما قوبل بالسخرية في أروقة الإدارة الإسرائيلية، ومنها التهكم أن أفضل وسيلة لنقل الأموال إلي غزة هي عبر الأنفاق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: