اتحاد المزارعين: تأسيس شركة لتنظيم عملية بيع المنتجات الزراعية

أكد رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين هادي الوطري سعي الاتحاد إلى تأسيس شركة لتنظيم عملية بيع المنتجات الزراعية، مضيفا ان قرار وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل واضح وصريح بعدم السماح لأي جهة بدخول الجمعيات التعاونية عدا الاتحاد الكويتي للمزارعين أو شركة وافر.

وذكر في لقاء في هيئة الزراعة والثروة السمكية ان ذلك جعل الأمور تسير بالشكل المطلوب والمناسب بالنسبة للمزارع في حين انه في هذا العام تم السماح لشركات أخرى متخصصة بالدلالة ومن الوسطاء الذين تحاربهم وزارة الشؤون بدخول أسواق الجمعيات التعاونية مما أضر كثيرا بمصالح المزارع الكويتي وجعل الأسعار تنخفض بصورة كبيرة.

وقال ان الهدف الرئيسي لوجود الاتحاد الكويتي للمزارعين هو حماية المزارعين والحفاظ على مكتسباتهم والدفاع عن حقوقهم وتحقيق مطالبهم، مضيفا ان هذه الأهداف تبين بجلاء أن عمل مجلس إدارة الاتحاد عمل تطوعي وأنه تكليف لا تشريف مما يقتضي سعيهم الدؤوب لتحقيق مصالح المزارعين.

من جانبه، ذكر المزارع براك النون أن المزارع الكويتي يعاني من مشكلة القروض التى تمنح له وذالك بسبب تغير كثير من الأمور وارتفاع أسعار بعض السلع التى يحتاجها المزارع مما قلص فرصة زيادة العوائد والإيرادات المالية الأمر الذي ترتب عليه عجز المزارع عن سداد قيمة هذه القروض.

وأضاف إن فكرة إنشاء شركة لتسويق منتجات المزارع جميلة ورائدة لكنها تحتاج الى دعم من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

من جانبه قال مدير ادارة المياه المعالجة في وزارة الاشغال العامة المهندس خالد المزعل ان الوزارة تحرص على متابعة خطوط نقل المياه المعالجة للمزارع مبينا ان لديها خطين يتجهان الى محطة العبدلي بطول 85 كيلو مترا.

وأضاف ان هناك مناقصة جديدة تمت ترسيتها على احدى الشركات لتنفيذ عقد خط أنابيب جديد يبدأ من منطقة الصليبية إلى منطقة الوفرة الزراعية بطول 92 كيلومترا ولمدة سنتين على أن يبدأ عمل الشركة المنفذة في الأول من يوليو المقبل.

من جهته قال رئيس اتحاد الثروة الحيوانية محمد صالح البغيلي ان موضوع الكهرباء بات يشكل هاجس قلق كبيرا للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية لأن رفع أسعار الكهرباء والماء استثنى القطاع الصناعي فقط و هو ما يجعلنا نشعر بالتفرقة بين المواطنين لان الواجب توحيد المعاملة مع الجميع .

وأوضح ان المزارع الكويتي او مربي المواشي يحتاجون إلى دعم كبير ودائم حتى يستمروا في توفير الأمن الغذائي سواء كان من المنتجات الزراعية او اللحوم أو الالبان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: