الأسد : مستعد لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد انه مستعد لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في حال توفرت «رغبة شعبية»، وذلك خلال مقابلة اجراها مع وكالة «ريا نوفوستي» الروسية ونشرتها وكالة الانباء السورية ،اليوم الخميس.
وقال الأسد «هل هناك رغبة شعبية بإنتخابات رئاسية مبكرة، إذا كان هناك مثل هذه الرغبة أنا لا توجد لدي مشكلة. هذا طبيعي عندما يكون استجابة لرغبة شعبية وليس استجابة لبعض القوى المعارضة».
وأضاف «بالمبدأ أنا لا توجد لدي مشكلة، لأن الرئيس لا يستطيع أن يعمل دون دعم شعبي، وإذا كان لدى هذا الرئيس دعم شعبي فيجب أن يكون مستعدا دائما لمثل هذه الخطوة».
وهذه المرة الأولى التي يعرب فيها الأسد عن استعداده لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. وجرت آخر انتخابات رئاسية في يونيو 2014، حيث أعيد انتخاب الأسد لدورة رئاسية جديدة من سبع سنوات بحصوله على 88,7 بالمئة من الأصوات.
وأكد الأسد في المقابلة « أستطيع أن أقول بالمبدأ لا توجد لدينا مشكلة، ولكن لكي نقوم بهذه الخطوة نحن بحاجة إلى رأي عام في سوريا، وليس رأياً حكومياً أو رأي رئيس».
ويشكل مستقبل الأسد نقطة خلاف جوهرية في مفاوضات جنيف، التي اختتمت جولتها الأولى الأسبوع الماضي على ان تستأنف في التاسع من شهر إبريل. وتطالب الهيئة العليا للمفاوضات برحيله مع بدء المرحلة الانتقالية، فيما يصر الوفد الحكومي على أن مستقبله يتقرر فقط عبر صناديق الإقتراع.
وأضاف الأسد خلال المقابلة «الأفضل بالنسبة لنا في سوريا على ما اعتقد، هو أن ينتخب الرئيس مباشرة من قبل المواطنين، وليس من خلال البرلمان».
واعتبر انه «كلما كان هناك مشاركة أوسع من قبل السوريين، كل من يحمل جواز سفر وهوية سورية، كلما كانت هذه الانتخابات أكثر قوة من خلال تأكيد شرعية الدولة والرئيس والدستور المشرف على هذه العملية».
ويشمل ذلك، وفق قوله، « كل سوري سواء كان داخل سوريا أو خارج سوريا». وأشار في الوقت ذاته إلى ان «عملية الانتخابات خارج سوريا هي قضية إجرائية ولا تناقش كمبدأ سياسي، ولكن كيف تتم هذه الانتخابات، هذا موضوع لم نناقشه بعد لأن موضوع الانتخابات الرئاسية المبكرة لم يطرح بالأساس».
وأوضح «هذا موضوع يرتبط بالإجراءات التي تمكن هؤلاء من المجيء إلى صندوق تشرف عليه الدولة السورية».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: