العرب اليوم

محافظ مركز أستانا المالي: انجازات مالية قياسية خلال السنوات المقبلة سننضم إلى أفضل 10 مراكز مالية آسيوية قريبا

تنبأ خيرت كالمبيتوف محافظ «مركز أستانا المالي العالمي» والرئيس السابق لبنك كازاخستان الوطني، بالمستقبل الاقتصادي الواعد لكازاخستان، وقال ان الازمة الاقتصادية العالمية الحالية تبدو في الافق بسبب انخفاض اسعار النفط، مشيرا الى ان بلاده تمتلك عوامل اقتصادية جوهرية كبرى جيدة تسمح بأن لنا لان نكون متفائلين بشأن المستقبل، بناءً على القرارات التي تم اتخاذها في الماضي.

وأضاف أن الاحتياطي النقدي الأجنبي لدينا جيد. ومقارنة بالدول الأخرى، لدينا حقيبة أمان يعتمد عليها، تسمح لنا بأن نكون أكثر توافقاً مع أية صدمات، مـؤكدا على وضع خطط طموحة للإرتقاء بالأعمال المالية متوقعا ان يشهد المجال المالي في كازاخستان نقلة نوعية وثورة حقيقية في تقديم الخدمات المالية خلال السنوات العشرة المقبلة، وذلك ليس فقط على الصعيد المحلي بل وفي منطقة رابطة الدول المستقلة.

وقال كالمبيتوف خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الكازخية آستانا:”نتطلع للانضمام إلى أفضل 10 مراكز مالية آسيوية في أقرب وقت ممكن. وسوف يتم إنشاء حوالي 1800 منصب وظيفي في غضون من 7 : 10 سنوات، وسوف يكون هناك حوالي من 2000 : 3000 من الموظفين من الممولين الكازاخستانيين والمحاميين والاستشاريين وغيرهم من المتخصصين، ونتوقع نمواً اقتصادياً لا يقل عن 1 % من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي. وهذا يؤثر بشكل كبير على الإصلاحات الهيكلية لكازاخستان.

وأكد كالمبيتوف إن «المركز استفاد من خبرات المراكز المالية العالمية، القائمة منذ وقت طويل مثل سنغافورة وشنغهاي والولايات المتحدة ولندن، مـؤكدا استعداد بلاده للتعاون الى حد بعيد والاستفادة من الخبرات والتجارب التي وصفها بالرائدة لحكومتي دبي وأبوظبي بدولة الإمارات.

وأوضح كالمبيتوف عمليات التحول الاستراتيجية الرقمية وتوفير الخدمات المالية عبر الشبكة العنبكوتية “الإنترنت” تعتبر أبرز وأهم التحديات والعقبات التي تعيق تأسيس مراكز مالية متطورة وفعالة مشيرا إلى كازاخستان تسير في الطريق الصحيح لاحداث وتأسيس نقلة نوعية وثورة حقيقية في تقديم الخدمات المالية وذلك خلال السنوات العشرة المقبلة، وذلك ليس فقط على صعيد كازختسان بل وفي منطقة رابطة الدول المستقلة.

وأضاف كليمبتوف: «لقد أصبح مركز دبي المالي العالمي من أهم اللاعبين المؤثرين في الساحة الدولية، وأضحى ينافس مراكز مالية عالمية ومعروفة مثل لندن ونيويورك وهونغ كونغ وسنغافورة وغيرها.
ونحن نتطلع إلى تحقيق أقصى استفادة من تعاوننا مع المركز في إطار تأسيس مركزنا المالي في أستانا».

وأوضح محافظ «مركز أستانا المالي العالمي» أن بنك كازاخستان الوطني وقع في مايو من العام الماضي اتفاقية تفاهم مع مركز دبي المالي العالمي وقع العام الماضي لتعزيز التعاون العملي والفعالي والمتميز في صناعة القضايا المالية، ومشاركة المعلومات والخبرات حول تأسيس مركز مالي في العاصمة الكازاخية.

وتتضمن المذكرة تبادل فرص ومبادرات الاستثمار المشتركة، حيث يقوم كل من مركز دبي المالي العالمي وبنك كازاخستان الوطني بتوفير الدعم للشركات الكازاخستانية التي تسعى إلى تأسيس حضور دولي لها. وسيعمل البنك كذلك على تنظيم جلسات فكرية ريادية تشمل ورش عمل ومؤتمرات وغيرها من المبادرات التي تستهدف تحفيز نمو العمال. كما سيعمد الطرفان إلى مشاركة التجارب والخبرات بهدف تأسيس مركز مالي في أستانا.

وأشاد كالمبيتوف بعمق العلاقات القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وكازاخستان في مختلف المجالات مشيرا إلى ان مركز أستانا المالي وكما استفاد من خبرات المراكز المالية العالمية، العريقة مثل سنغافورة وشنغهاي والولايات المتحدة ولندن فانه يتطلع الى التعاون الفعال والاستفادة من الخبرات والتجارب التي وصفها بالرائدة لحكومتي أبوظبي ودبي.

واكد كليمبتوف ان مركز دبي المالي العالمي اصبح اليوم من أهم اللاعبين المؤثرين في الساحة الدولية، وبات ينافس مراكز مالية عالمية لها تاريخ مثل لندن ونيويورك وهونغ كونغ وسنغافورة وغيرها. وأضاف أن بنك كازاخستان الوطني وقع في مايو من العام الماضي اتفاقية تفاهم مع مركز دبي المالي العالمي لتعزيز التعاون المشترك بما يصب في مصلحة الطرفين في مختلف المجالات المالية ومشاركة المعلومات والخبرات حول تأسيس مركز مالي في العاصمة الكازاخستانية.

وأوضح كليمبتوف إلى أن المذكرة تتضمن كذلك تبادل فرص ومبادرات الاستثمار المشتركة، حيث يقوم كل من مركز دبي المالي العالمي وبنك كازاخستان الوطني بتوفير الدعم للشركات الكازاخستانية التي تسعى إلى تعزيز حضورها الدولي، وقال ان المركز سيعمل كذلك على تنظيم جلسات حوارية ريادية تشمل ورش عمل ومؤتمرات وغيرها من المبادرات التي تستهدف تحفيز نمو العمال. كما سيعمد الطرفان إلى مشاركة التجارب والخبرات بهدف تأسيس مركز مالي في أستانا على اعلى المستويات.

وأضاف محافظ المركز المالي أن بلاده هو الانضمام أعلى عشرة مراكز مالية آسيوية، مع السعى الدائم لتطوير التعاون مع هياكل مماثلة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، موضحا بانه يتم حاليا تطبيق تجربة الشراكة الصينية والإنجليزية ومع دبي في صناعة الخدمات المالية.

وردا علـى سؤال الدول الأخري المشاركة في تطوير مركز الآستانة الدولي المالي، قال كالمبيتوف:”ننظر إلي دبي باعتبارها مركز يقتدي به، وفي الوقت الحاضر نتفاعل مع مركز دبي المالي العالمي من أجل إنشاء محكمة مالية مستقلة في أستانا. ونحن نتعاون مع بورصة ناسداك لتداول الأوراق المالية في دبي ونعتبر مركز دبي المالي العالمي هو شريكنا الرئيسي في منطقة الخليج العربي. ونحن نتعاون بشكل وثيق مع المركز المالي الدولي في لندن ومع بورصة لندن ومع كافة المجتمع المالي في لندن. ويخلق هذا التعاون فرصاً جديدة لتطوير أربعة مجالات رئيسية هي: أسواق رأس المال المحلية وإدارة الأصول والخدمات المصرفية الخاصة والتمويل الإسلامي. وتعتبر المراكز المالية المتواجدة في نيويورك وشيكاغو وتورنتو وعدد من الدول الأوربية من ضمن الشركاء الآخرين، ولذلك لدينا فرص كبيرة في التطوير.

وحول موعد ظهور النتائج العملية على ارض الواقع لنشاط مركز آستانا الدولي المالي، وكيفية النظر إلى مستقبل هذا المركز، قال كالمبيتوف :”إننا ندرك أن تأسيس المركز المالي الدولي سيستغرق سنوات عديدة. ومع ذلك، نحن نعتقد أننا سنحتاج إلى إنشاء مؤسسات جديدة في غضون عام أو عامين وذلك للتأكيد من إنشاء هذا الهيكل بالكامل. وأعني بذلك المحكمة المالية المستقلة، وأيضاً اعتبار أن مركز آستانا الدولي المالي هو مركز تنظيمي ومركز للتحكيم. كما نتوقع أيضاً أنه سيتم وضع البنية الأساسية للمعرض المالي – 2017 تحت تصرف مركز آستانا الدولي المالي.

أما فيما يتعلق بالمواعيد، فإن مركز آستانا الدولي المالي سوف يبدأ في ممارسة عمله بالكامل في مطلع عام 2018. وسوف يتم إتاحة بعض الخدمات للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في كازاخستان ودول “السي ايه” الأخرى في نهاية عام 2017 من خلال مركز آستانا الدولي المالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: