العرب اليوم
الزميل ياسر عبد القوي مع وزير القوى العاملة جمال سرور

وزير القوى العاملة المصري : لـ ” العرب اليوم” قريباً مشروع الربط الالكتروني بين مصر والكويت في مجال استقدام العمالة

حاوره : ياسر عبد القوي

عقب زيارة لدولة الكويت الشقيقة لبحث المشكلات والقضايا التي تواجه العمالة المصرية ، أكد وزير القوى العاملة المصرية جمال سرور أن الزيارة تهدف الى تعزيز اواصر العلاقة بين البلدين الشقيقين .
وأعلن سرور في حوار مع جريدة ” العرب اليوم ” عن قرب توقيع مذكرة تفاهم مع دولة الكويت بهدف تنفيذ مشروع الربط الالكتروني بين البلدين في مجال استقدام العمالة المصرية الى دولة الكويت .

حدثنا عن أبرز الملفات التي تم التطرق إليها في هذه الزيارة ؟

هذه الزيارة اعتبرها ناجحة لأننا تطرقنا خلالها مع معالي وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح إلى موضوعات وأمور كثيرة أغلبها عمالية ، كما تم التطرق إلي موضوع تحويل العمالة من والي العقود الحكومية ، وبحثنا أيضا موضوع من يصدر بحقهم بلاغات تغيب ، بالإضافة إلي من يصدر بحقهم قرارات إبعاد وكيفية الحصول على مستحقاتهم المالية ، وكذلك تنفيذ مشروع الربط الالكتروني بين البلدين في مجال استقدام العمالة المصرية الى دولة الكويت .
برأيك ماهو الهدف المنشود من مشروع الربط الإلكتروني ؟

ضمان وصول عمالة مدربة ومهنية في ظل عقود الكترونية تضمن حقوق كافة الأطراف ، كما ان الجدية الكويتية في هذا الجانب تقابلها جدية مصرية لا تقل عنها لضمان الاستعجال في إقرار هذا النظام الذي من شانه ان يضع حد لسماسرة السفر في اي مكان ورفع الظلم عن العمالة وتوفير أجواء نفسية مناسبة لها كي يتسنى لها العمل والإنتاج .
وماهو رأيك في دولة الكويت باعتبارها الزيارة الأولى لسيادتكم ؟

انا سعيد جداً بهذه الزيارة وهي الأولى منذ أن توليت حقيبة وزير القوى العاملة ، حفاوة الاستقبال من الجانب الكويتي كانت رائعه ، كما أثمن دعوة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح لي لزيارة الكويت في إطار تعزيز التعاون العمالي بين البلدين وتوثيق أواصر العلاقات الثنائية وتحقيق كل ما من شأنه خدمة العمالة المصرية وسوق العمل الكويتي .

كيف ترى الاحتفال بثورة 25 يناير هذا العام ؟

هي ذكرى جميلة ، الاحتفال بثورة 25 يناير ، جميع المصريين خرجوا  للإحتفال بهذه الذكرى  المجيدة  وهم سعداء ، وتعتبر ثورة 25 يناير مرحلة هامة في تاريخ الحياة السياسية ، كما أن جميع المصريين يقفون صفاً واحداً خلف القيادة السياسية الموجودة في مصر والتي تعمل جاهدة من أجل المواطنين المصريين .

كيف تواجه وزارة القوى العاملة حالات البطالة الموجودة حالياً في مصر؟

هناك الكثير من طرق المعالجة ، أهمها التدريب المهني في مراكز الوزارة ، كذلك مساعدة الشباب للحصول على فرصة عمل من خلال المشروعات الصناعية ، وكذلك إنشاء مشروعات صغيرة.

كيف تتواصل الوزارة مع العمالة المصرية في الخارج؟ وما عددهم؟

تحرص الوزارة على التواصل مع أبنائها في الخارج من خلال المكاتب العمالية التابعة للوزارة في مختلف البلدان بالسفارات المصرية، حيث يصل عدد العمالة المصرية بالخارج إلى 8 مليون عامل، ومن أهم مهام هذه المكاتب هي متابعة شكاوى العمال بالخارج من خلال المستشارين العماليين وبحثها والوصول لحل فيها، بالإضافة إلى أن هناك اتفاقيات مع وزارات العمل في مختلف الدول وهناك تواصل معهم بشكل مستمر.

وما أبرز توجيهاتك لقيادات الوزارة؟

– العمل والابتكار كل فى موقعه، والنهوض بالأعمال الموكلة لهم ومكافأة من يجتهد فى عمله، وتوفير بيئة عمل مناسبة للعاملين، ونشر الشعور لدى موظفي مديريات القوى العاملة بأنهم يعملون تحت مظلة واحدة، ولا أحد يتميز عن آخر سوى بالعمل ..

2

222

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: